صفحة جزء
[ قهقر ]

قهقر : القهقر والقهقر بتشديد الراء : الحجر الأملس الأسود الصلب ، وكان أحمد بن يحيى يقول وحده : القهقار ، وقال الجعدي :


بأخضر كالقهقر ينفض رأسه أمام رعال الخيل وهي تقرب

قال الليث : وهو القهقور . ابن السكيت : القهقر قشرة حمراء تكون على لب النخلة ; وأنشد :


أحمر كالقهقر وضاح البلق

وقال أبو خيرة : القهقر والقهاقر ، وهو ما سهكت به الشيء ، وفي عبارة أخرى : هو الحجر الذي يسهك به الشيء ، قال : والفهر أعظم منه ، قال الكميت :


وكأن خلف حجاجها من رأسها     وأمام مجمع أخدعيها القهقرا

وغراب قهقر : شديد السواد . وحنطة قهقرة : قد اسودت بعد الخضرة ، وجمعها أيضا قهقر . والقهقرة : الصخرة الضخمة ، وجمعها أيضا قهقر . والقهقرى : الرجوع إلى خلف ، فإذا قلت : رجعت القهقرى ، فكأنك قلت : رجعت الرجوع الذي يعرف بهذا الاسم ; لأن القهقرى ضرب من الرجوع وقهقر الرجل في مشيته : فعل ذلك وتقهقر : تراجع على قفاه ، ويقال : رجع فلان القهقرى . والرجل يقهقر في مشيته ، إذا تراجع على قفاه قهقرة . والقهقرى : مصدر قهقر إذا رجع على عقبيه . الأزهري : ابن الأنباري : إذا ثنيت القهقرى والخوزلى ثنيته بإسقاط الياء ، فقلت : القهقران والخوزلان ، استثقالا للياء مع ألف التثنية وياء التثنية ، وقد جاء في حديث رواه عكرمة ، عن ابن عباس ، عن عمر : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إني أمسك بحجزكم هلم عن النار ، وتقاحمون فيها تقاحم الفراش ، وتردون علي الحوض ويذهب بكم ذات الشمال ، فأقول : يا رب أمتي ، فيقال : إنهم كانوا يمشون بعدك القهقرى ، قال الأزهري : معناه الارتداد عما كانوا عليه . وتكرر في الحديث ذكر القهقرى ، وهو المشي إلى خلف من غير أن يعيد وجهه إلى جهة مشيه ، قيل : إنه من باب القهر . شمر : القهقر بالتخفيف الطعام الكثير الذي في الأوعية منضودا ; وأنشد :


بات ابن أدماء يسامي القهقرا

قال شمر : الطعام الكثير الذي في العيبة . والقهيقران : دويبة . النضر : القهقر العلهب ، وهو التيس المسن ، قال : وأحسبه القرهب .

التالي السابق


الخدمات العلمية