صفحة جزء
[ قيس ]

قيس : قاس الشيء يقيسه قيسا وقياسا واقتاسه وقيسه إذا قدره على مثاله ، قال :


فهن بالأيدي مقيساته مقدرات ، ومخيطاته

والمقياس : المقدار . وقاس الشيء يقوسه قوسا : لغة في قاسه يقيسه ، ويقال : قسته وقسته أقوسه قوسا وقياسا ، ولا يقال : أقسته بالألف . والمقياس : ما قيس به . والقيس والقاس : القدر ، يقال : قيس رمح وقاسه . الليث : المقايسة مفاعلة من القياس ، ويقال : هذه خشبة قيس أصبع ، أي : قدر أصبع ، ويقال : قايست بين شيئين إذا قادرت بينهما ، وقاس الطبيب قعر الجراحة قيسا ; وأنشد :


إذا قاسها الآسي النطاسي أدبرت     غثيثتها وازداد وهيا هزومها

وفي حديث الشعبي : أنه قضى بشهادة القائس مع يمين المشجوج ، أي : الذي يقيس الشجة ويتعرف غورها بالميل الذي يدخله فيها ليعتبرها ، وبينهما قيس رمح وقاس رمح ، أي : قدر رمح . وفي الحديث : ليس ما بين فرعون من الفراعنة وفرعون هذه الأمة قيس شبر ، أي : قدر شبر ، القيس والقيد سواء . وتقايس القوم : ذكروا مآربهم ، وقايسهم إليه : قايسهم به ، قال :


إذا نحن قايسنا الملوك إلى العلى     وإن كرموا لم يستطعنا المقايس

ومن كلامهم : إن الليل لطويل ولا أقيس به ، عن اللحياني ، أي : لا أكون قياسا لبلائه ، قال : ومعناه الدعاء . والقيس : الشدة ، ومنه امرؤ القيس ، أي : رجل الشدة . والقيس : الذكر ، عن كراع ، قال ابن سيده : وأراه كذلك ; وأنشد :


دعاك الله من قيس بأفعى     إذا نام العيون سرت عليكا

التهذيب : والمقايسة تجري مجرى المقاساة التي هي معالجة الأمر الشديد ومكابدته ، وهو مقلوب حينئذ ، ويقال : هو يخطو قيسا ، أي : يجعل هذه الخطوة بميزان هذه ، ويقال : قصر مقياسك عن مقياسي ، أي : مثالك عن مثالي . وروي عن أبي الدرداء أنه قال : خير نسائكم التي تدخل قيسا وتخرج ميسا ، أي : تدبر في صلاح بيتها لا تخرق في مهنتها ، قال ابن الأثير : يريد أنها إذا مشت قاست بعض خطاها ببعض فلم تعجل ، فعل الخرقاء ولم تبطئ ، ولكنها تمشي مشيا وسطا معتدلا فكأن خطاها متساوية . وقيس : اسم ، والجمع أقياس : أنشد سيبويه :


ألا أبلغ الأقياس : قيس بن نوفل     وقيس بن أهبان وقيس بن خالد

وكذلك مقيس ، قال :


لله عينا من رأى مثل مقيس     إذا النفساء أصبحت لم تخرس

وقيس : قبيل ، وحكى سيبويه : تقيس الرجل انتسب إليها . وأم قيس : الرخمة . وقيس : أبو قبيلة من مضر ، وهو قيس عيلان ، واسمه الناس بن مضر بن نزار ، وقيس لقبه . يقال : تقيس فلان إذا تشبه بهم أو تمسك منهم بسبب إما بحلف أو جوار أو ولاء ، قال رؤبة :


وقيس عيلان ومن تقيسا

[ ص: 235 ] قال ابن بري : الرجز للعجاج وليس ل رؤبة ، وصواب إنشاده : وقيس بالنصب ; لأن قبله :


وإن دعوت من تميم أرؤسا

وجواب إن في البيت الثالث :


تقاعس العز بنا فاقعنسسا

ومعنى تقاعس : ثبت وانتصب ، وكذلك اقعنسس . والقيسان من طيئ : قيس بن عناب بن أبي حارثة . وعبد القيس : أبو قبيلة من أسد ، وهو عبد القيس بن أفصى ابن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة ، والنسبة إليهم : عبقسي ، وإن شئت : عبدي ، وقد تعبقس الرجل ، كما يقال : تعبشم ، وتقيس .

التالي السابق


الخدمات العلمية