صفحة جزء
[ قيق ]

قيق : القيقاة والقيقاءة بالمد والقصر : الأرض الغليظة ، وقيل المنقادة . والهمزة مبدلة من الياء ، والياء الأولى مبدلة من الواو ، ويدلك عليه قولهم في الجمع : القواقي ، وهو فعلاء ملحق بسرداح ، وكذلك الزيزاءة لأنه لا يكون في الكلام مثل القلقال إلا مصدرا ، وقد يجمع على اللفظ فيقال : قياق ، والجمع : قيقاء وقياق ، قال :


إذا تمطين على القياقي لاقين منه أذني عناق

قال سيبويه : وقال بعضهم : قواق ، فجعل الياء في قياق بدلا ، كما أبدلها في قيل . ابن شميل : القيقاة جمعها : قيقاء ، من القواقي ، وهو مكان ظاهر غليظ كثير الحجارة ، وحجارتها الأظرة ، وهي مستوية بالأرض ، وفيها نشوز وارتفاع مع النشوز ، نثرت فيها الحجارة نثرا لا تكاد تستطيع أن تمشي فيها ، وما تحت الحجارة المنثورة حجارة غاص بعضها ببعض لا تقدر أن تحفرها ، وحجارتها حمر تنبت الشجر والبقل ، وقول الشاعر :


وخب أعراف السفا على القيق

كأنه جمع قيقة وإنما هي قيقاة فحذف ألفها ، وقيل هي : قيقة ، وجمعها : قياق ، الجوهري : وقول رؤبة :


واستن أعراف السفا على القيق

القيق يريد جمع قيقاءة ، كأنه أخرجه على جمع قيقة ، والقيقاة والقيقاية : وعاء الطلع . ابن الأعرابي : القيق صوت الدجاجة إذا دعت الديك للسفاد ، وقال أيضا : القيق الجبل المحيط بالدنيا . الفراء : القيقية القشرة الرقيقة التي تحت القيض من البيض ، وأما الغرقئ فالقشرة الملتزقة ببياض البيض ، وقال اللحياني : يقال لبياض البيض : القئقئ ، ولصفرتها : المخ ، وقول الشاعر :


والجلد منها غرقئ القويقيه

القويقية : كناية عن البيضة .

التالي السابق


الخدمات العلمية