صفحة جزء
كبن

كبن : الكبن : عدو لين في استرسال . كبن الرجل يكبن كبونا وكبنا إذا لين عدوه ; وأنشد الليث :


يمور وهو كابن حيي



وقيل : هو أن يقصر في العدو . قال الأزهري : الكبن في العدو أن لا يجهد نفسه ويكف بعض عدوه ، كبن الفرس يكبن كبنا وكبونا . وفي حديث المنافق : يكبن في هذه مرة وفي هذه مرة أي يعدو . يقال : كبن يكبن كبونا إذا عدا عدوا لينا . والكبون : السكون ; ومنه قول أباق الدبيري :


واضحة الخد شروب للبن     كأنها أم غزال قد كبن



أي سكن . وكبن الثوب يكبنه ويكبنه كبنا : ثناه إلى داخل ثم خاطه . وفي الحديث : مر بفلان وهو ساجد وقد كبن ضفيرتيه وشدهما بنصاح أي ثناهما ولواهما . ورجل كبن وكبنة : منقبض بخيل كز لئيم ، وقيل : هو الذي لا يرفع طرفه بخلا ، وقيل : هو الذي ينكس رأسه عن فعل الخير والمعروف ; قالت الخنساء :


فذاك الرزء عمرك لا كبن     ثقيل الرأس يحلم بالنعيق



وقال الهذلي :


يسر إذا كان الشتاء ومطعم     للحم غير كبنة علفوف



واستشهد الجوهري بشعر عمير بن الجعد الخزاعي :


يسر إذا هب الشتاء وأمحلوا     في القوم غير كبنة علفوف



التهذيب : الكسائي رجل كبنة وامرأة كبنة للذي فيه انقباض ; وأنشد بيت الهذلي . واكبأن اكبئنانا إذا تقبض . والكبنت : الخبزة اليابسة . والكبن : الخبز لأن في الخبز تقبضا وتجمعا . ورجل مكبون الأصابع : مثل الشثن . وكبن الرجل كبنا : دخلت ثناياه من أسفل ومن فوق إلى غار الفم . وكبن هديته عنا يكبنها كبنا : كفها وصرفها ; قال اللحياني : معنى هذا صرف هديته ومعروفه عن جيرانه ومعارفه إلى غيرهم . وكل كف كبن ، وفي التهذيب : كل كبن كف . يقال : كبنت عنك لساني أي كففته ، وفرس كبن . ابن سيده : وفرس [ ص: 16 ] فيه كبنة وكبن ليس بالعظيم ولا القميء . والكبان : داء يأخذ الإبل ، يقال منه : بعير مكبون . وكبن له الظبي وكبن الظبي واكبأن إذا لطأ بالأرض . واكبأن الرجل : انكسر : واكبأن : انقبض ; قال مدرك بن حصن :


يا كروانا صك فاكبأنا



قال ابن بري : شاهده قول أباق الدبيري :


كأنها أم غزال قد كبن



أي قد تثنى ونام ; وأنشد لآخر :


فلم يكبئنوا إذ رأوني وأقبلت     إلي وجوه كالسيوف تهلل



وفسره أبو عمرو الشيباني فقال : كبن شفن . والكبون : الشفون . ابن بزرج : المكبئن الذي قد احتبى وأدخل مرفقيه في حبوته ثم خضع برقبته وبرأسه على يديه ، قال : والمكبئن والمقبئن المنقبض المنخنس . والكبنة : لعبة للأعراب تجمع كبنا ; وأنشد :


تدكلت بعدي وألهتها الكبن



أبو عبيدة : فرس مكبون ، والأنثى مكبونة ، والجمع المكابين ، وهو القصير القوائم الرحيب الجوف الشخت العظام ، ولا يكون المكبون أقعس . وكبن الدلو : شفتها ، وقيل : ما ثني من الجلد عند شفة الدلو فخرز . الأصمعي : الكبن ما ثني من الجلد عند شفة الدلو . ابن السكيت : هو الكبن والكبل ، باللام والنون ، حكاه عن الفراء تقول منه : كبنت الدلو ، بالفتح ، أكبنها ، بالكسر ، إذا كففت حول شفتها . وكبنت عن الشيء : عدلت . وكبنت الشيء : غيبته ، وهو مثل الخبن . وكبن فلان : سمن . والكبنة : السمن ; قال قعنب بن أم صاحب يصف جملا :


ذا كبنة يملأ التصدير محزمه     كأنه حين يلقى رحله فدن



التالي السابق


الخدمات العلمية