كتت
كتت : كتت القدر والجرة ونحوهما تكت كتيتا إذا غلت ، وهو صوت الغليان ، وقيل : هو صوتها إذا قل ماؤها ، وهو أقل صوتا وأخفض حالا من غليانها إذا كثر ماؤها ، كأنها تقول : كت كت ، وكذلك الجرة الجديد إذا صب فيها الماء . وكت النبيذ وغيره كتا وكتيتا : ابتدأ غليانه قبل أن يشتد . والكتيت : صوت البكر ، وهو فوق الكشيش . وكت البكر يكت كتا وكتيتا إذا صاح صياحا لينا ، وهو صوت بين الكشيش والهدير . وقيل : الكتيت ارتفاع البكر عن الكشيش ، وهو أول هديره .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : إذا بلغ الذكر من الإبل الهدير ، فأوله الكشيش ، فإذا ارتفع قليلا ، فهو الكتيت ; قال
الليث : يكت ، ثم يكش ، ثم يهدر . قال
الأزهري : والصواب ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي . والكتيت : صوت في صدر الرجل يشبه صوت البكارة ، من شدة الغيظ ، وكت الرجل من الغضب . وفي حديث
وحشي ومقتل
حمزة ، وهو مكبس : له كتيت أي هدير وغطيط . وفي حديث
أبي قتادة : فتكات الناس على الميضأة ، فقال : أحسنوا الملء ، فكلكم سيروى . التكات : التزاحم مع صوت ، وهو من الكتيت الهدير والغطيط . قال
ابن الأثير : هكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري وشرحه ، والمحفوظ تكاب ، بالباء الموحدة ، وقد مضى ذكره . وكت القوم يكتهم كتا : عدهم وأحصاهم ، وأكثر ما يستعملونه في النفي ، يقال : أتانا في جيش ما يكت أي ما يعلم عددهم ولا يحصى ; قال :
إلا بجيش ما يكت عديده سود الجلود من الحديد غضاب
وفي المثل : لا تكته أو تكت النجوم أي لا تعده ولا تحصيه .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : جيش لا يكت أي لا يحصى ، ولا يسهى أي لا يحزر ، ولا ينكف أي لا يقطع . وفي حديث
حنين : قد جاء جيش لا يكت ، ولا ينكف أي لا يحصى ، ولا يبلغ آخره . والكت : الإحصاء . وفعل به ما كته أي ما ساءه . ورجل كت : قليل اللحم ، ومرأة كت ، بغير هاء . ورجل كتيت : بخيل ; قال
عمرو بن هميل اللحياني :
تعلم أن شر فتى أناس وأوضعه خزاعي كتيت
إذا شرب المرضة قال أوكي على ما في سقائك قد رويت
وفي التهذيب : هي الكتيتة واللوية والمعصودة والضويطة ، والكتيت : الرجل البخيل السيء الخلق المغتاظ ; وأورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء
هذيل ، ولم يسمه . ويقال : إنه لكتيت اليدين أي بخيل ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني : أصل ذلك من الكتيت الذي هو صوت غليان القدر . وكت الكلام في أذنه يكته كتا : ساره به ، كقولك : قر الكلام في أذنه . ويقال : كتني الحديث وأكتنيه ، وقرني وأقرنيه أي أخبرنيه كما سمعته . ومثله فرني وأفرنيه ، وقذنيه . وتقول : اقتره مني يا فلان ، واقتذه ، واكتته أي اسمعه مني كما سمعته . التهذيب عن
اللحياني عن أعرابي فصيح ، قال له : ما تصنع بي ؟ قال : ما كتك وعظاك وأورمك وأرغمك ، بمعنى واحد . والكتكتة : صوت الحبارى . ورجل كتكات : كثير الكلام ، يسرع الكلام ويتبع بعضه بعضا . والكتيت والكتكتة : المشي رويدا . والكتيت والكتكتة : تقارب الخطو في سرعة ، وإنه لكتكات ، وقد تكتكت . والكتكتة في الضحك : دون القهقهة . وكتكت الرجل : ضحك ضحكا دونا ;
[ ص: 20 ] قال
ثعلب : وهو مثل الخنين . الأحمر : كتكت فلان بالضحك كتكتة ، وهو مثل الخنين .
الفراء : الكتة شرط المال وقزمه ، وهو رذاله . وفي الحديث ذكر كتاتة ، وهي بضم الكاف ، وتخفيف التاء الأولى : ناحية من أعراض المدينة
لآل جعفر بن أبي طالب ، عليه وعليهم السلام .