صفحة جزء
كتف

كتف : الكتف والكتف مثل كذب وكذب : عظم عريض خلف المنكب ، أنثى وهي تكون للناس وغيرهم . وفي الحديث : ائتوني بكتف ودواة أكتب لكم كتابا ، قال : الكتف عظم عريض يكون في أصل كتف الحيوان من الناس والدواب كانوا يكتبون فيه لقلة القراطيس عندهم . وفي حديث أبي هريرة ، رضي الله عنه : ما لي أراكم عنها معرضين ؟ والله لأرمينها بين أكتافكم ! يروى بالتاء والنون ، فمعنى التاء أنها كانت على ظهورهم وبين أكتافهم لا يقدرون أن يعرضوا عنها لأنهم حاملوها فهي معهم لا تفارقهم ، ومعنى النون أنه يرميها في أفنيتهم ونواحيهم فكلما مروا فيها رأوها فلا يقدرون أن ينسوها . والكتف من الإبل والخيل والبغال والحمير وغيرها : ما فوق العضد ، وقيل : الكتفان أعلى اليدين ، والجمع أكتاف ; سيبويه : لم يجاوزوا به هذا البناء ، وحكى اللحياني في جمعه كتفة . والأكتف من الرجال : الذي يشتكي كتفه . ورجل أكتف بين الكتف أي عريض الكتف ، وفي المحكم : عظيم الكتف . ورجل أكتف : عظيم الكتف ، كما يقال أرأس وأعنق ، وما كان أكتف ولقد كتف كتفا : عظمت كتفه . وإني لأعلم من أين تؤكل الكتف ; تضربه لكل شي علمته . والكتاف : وجع في الكتف . وقال اللحياني : بالدابة كتاف شديد أي داء في ذلك الموضع . والكتف : عيب يكون في الكتف . والكتف : انفراج في أعالي كتف الإنسان وغيره مما يلي الكاهل ، وقيل : الكتف في الخيل انفراج أعالي الكتفين من غراضيفها مما يلي الكاهل ، وهو من العيوب التي تكون خلقة . أبو عبيدة : فرس أكتف ، وهو الذي في فروع كتفه انفراج في غراضيفها مما يلي الكاهل . الجوهري : الأكتف من الخيل الذي في عالي غراضيف كتفيه انفراج . والكتف بالتحريك : نقصان في الكتف ، وقيل : هو ظلع يأخذ من وجع الكتف ، كتف كتفا وهو أكتف . وكتف البعير كتفا وهو أكتف إذا اشتكى كتفه وظلع منها . اللحياني : بالبعير كتف شديد إذا اشتكى كتفه . يقال : جمل أكتف وناقة كتفاء . وكتفه يكتفه كتفا : أصاب كتفه أو ضربه عليها . والكتف : مصدر الأكتف ، وهو الذي انضمت كتفاه على وسط كاهله خلقة قبيحة . وكتفت الخيل تكتف كتفا وكتفت وتكتفت : ارتفعت فروع أكتافها في المشي ; وعرضت على ابن أقيصر أحد بني أسد بن خزيمة خيل فأومأ إلى بعضها وقال : تجيء هذه سابقة فسألوه : ما الذي رأيت فيها ؟ فقال : رأيتها مشت فكتفت ، وخبت فوجفت ، وعدت فنسفت فجاءت سابقة . والكتفان : اسم فرس من ذلك ; قالت بنت مالك بن زيد ترثيه :


إذا سجعت ، بالرقمتين ، حمامة أو الرس تبكي فارس الكتفان



وكتفت المرأة تكتف : مشت فحركت كتفيها . قال الأزهري : وقولهم مشت فكتفت أي حركت كتفيها يعني الفرس . والكتاف : مصدر المكتاف من الدواب ، والمكتاف من الدواب : الذي يعقر السرج كتفه والاسم الكتاف ، والكتاف : الذي ينظر في الأكتاف فيكهن فيها . والكتف : المشي الرويد ; قال الأعشى :


فأفحمته حتى استكان كأنه     قريح سلاح يكتف المشي فاتر



أنشده ابن بري . ابن سيده : كتف يكتف كتفا وكتيفا مشى مشيا رويدا ; قال لبيد :


وسقت ربيعا بالقناة كأنه     قريح سلاح يكتف المشي فاتر



والكتفان والكتفان : الجراد بعد الغوغاء ، وقيل : هو كتفان وكتفان إذا بدا حجم أجنحته ورأيت موضعه شاخصا ، وإن مسسته وجدت حجمه ، واحدته كتفانة ، وقيل : واحده كاتف ، والأنثى كاتفة . أبو عبيدة : يكون الجراد بعد الغوغاء كتفانا ; قال أبو منصور : سماعي من العرب في الكتفان من الجراد التي ظهرت أجنحتها ولما تطر بعد ، فهي تنقز في الأرض نقزانا مثل المكتوف الذي لا يستعين بيديه إذا مشى . ويقال للشيء إذا كثر : مثل الدبى والكتفان . والغوغاء من الجراد : ما قد طار ونبتت أجنحته . الأصمعي : إذا استبان حجم أجنحة الجراد فهو كتفان ، وإذا احمر الجراد فانسلخ من الألوان كلها فهي الغوغاء . الجوهري : الكتفان الجراد أول ما يطير منه ، ويقال : هي الجراد بعد الغوغاء أولها السرو ثم الدبى ثم الغوغاء ثم الكتفان ; قال ابن بري : قد يثقل في الشعر ; قال صخر أخو الخنساء :


وحي حريد قد صبحت بغارة     كرجل الجراد أو دبى كتفان



والكتف والكتفان : ضرب من الطيران كأنه يرد جناحيه ويضمهما إلى ما وراءه . والكتف : شدك اليدين من خلف . وكتف الرجل يكتفه كتفا وكتفه : شد يديه من خلفه بالكتاف . والكتاف : ما شد به ; قالت بعض نساء الأعراب تصف سحابا :


أناخ بذي بقر بركه     كأن على عضديه كتافا



وجاء به في كتاف أي في وثاق . والكتاف : الحبل الذي يكتف به الإنسان . وفي الحديث : الذي يصلي وقد عقص شعره كالذي يصلي وهو مكتوف ; هو الذي شدت يداه من خلفه يشبه به الذي يعقد شعره من خلفه . والكتاف : وثاق في الرحل والقتب وهو إسار عودين أو حنوين يشد أحدهما إلى الآخر . والكتف أن يشد حنوا الرحل أحدهما على الآخر . وكتف اللحم تكتيفا : قطعه صغارا ، وكذلك [ ص: 22 ] الثوب وكتفه بالسيف كذلك . الجوهري : والكتيفة ضبة الباب وهي حديدة عريضة . ابن سيده : والكتيف والكتيفة حديدة عريضة طويلة ، وربما كانت كأنها صحيفة ; وقيل : الكتيف الضبة ; قال الأعشى :


بينما المرء كالرديني ذي الجب     بة سواه مصلح التثقيف
أو كقدح النضار لأمه القي     ن ، ودانى صدوعه بالكتيف
رده دهره المضلل ، حتى     عاد من بعد مشيه للدليف



قوله بالكتيف يعني كتائف رقاقا من الشبه ; وقيل : الكتيفة الضبة ; وقيل : الضبة من الحديد ، وجمعها كتيف وكتف . وكتف الإناء يكتفه كتفا وكتفه : لأمه بالكتيف ; قال جرير :


وينكر كفيه الحسام وحده     ويعرف كفيه الإناء المكتف



شمر : ويقال للسيف الصفيح كتيف ; قال أبو دواد :


فوددت لو أني لقيتك خاليا     أمشي بكفي صعدة وكتيف



أراد سيفا صفيحا فسماه كتيفا . قال خالد بن جنبة : كتيفة الرحل واحدة الكتائف ، وهي حديدة يكتف بها الرحل . وقال ابن الأعرابي : أخذ المكتوف من هذا لأنه جمع يديه . والكتيفة : كلبة الحداد . والكتيفة : السخيمة والحقد والعداوة وتجمع على الكتائف ; قال القطامي :


أخوك الذي لا يملك الحس نفسه     وترفض عند المخطفات الكتائف



ويروى المحفظات . وكتاف القوس : ما بين الطائف والسية ، والجمع أكتفة وكتف .

التالي السابق


الخدمات العلمية