صفحة جزء
كتل

كتل : الليث : الكتلة أعظم من الخبزة وهي قطعة من كنيز التمر . المحكم : الكتلة من الطين والتمر وغيرهما ما جمع ; قال :


وبالغداة كتل البرنج



أراد البرني . الصحاح : الكتلة القطعة المجتمعة من الصمغ . والمكتل : الشديد القصير . ورأس مكتل : مجمع مدور . والكتلة : الفدرة من اللحم . وكتله : سمنه ; عن كراع . ورجل مكتل وذو كتل وذو كتال : غليظ الجسم . والكتال : القوة . والكتال : اللحم . ورجل مكتل الخلق إذا كان مداخل البدن إلى القصر ما هو . وألقى عليه كتاله أي ثقله ; قال الشاعر :


ولست براحل أبدا إليهم     ولو عالجت من وتد كتالا



أي مئونة وثقلا . والكتال : النفس . والكتال : الحاجة تقضيها . والكتال : كل ما أصلح من طعام أو كسوة . وزوجها على أن يقيم لها كتالها أي ما يصلحها من عيشها . والكتال : سوء العيش . والأكتل : الشديدة من شدائد الدهر ، واشتقاقه من الكتال ، وهو سوء العيش وضيقه ; وأنشد الليث :


إن بها أكتل أو رزاما     خويربان ينقفان الهاما



قال : ورزام اسم الشديدة ; قال أبو منصور : غلط الليث في تفسير أكتل ورزام ، قال : وليسا من أسماء الشدائد إنما هما اسما لصين من لصوص البادية ، ألا تراه قال خويربان ؟ يقال لص خارب ، ويصغر فيقال خويرب . وروى سلمة عن الفراء أنه أنشده ذلك ، قال الفراء : أو هاهنا بمعنى واو العطف ، أراد أن بها أكتل ورزاما ، وهما خاربان ، وبذلك فسر ابن سيده أكتل ورزاما ، وسيأتي . وفي حديث ابن الصبغاء : وارم على أقفائهم بمكتل ; المكتل هاهنا من الأكتل وهي شديدة من شدائد الدهر . والكتال : سوء العيش وضيق المئونة والثقل ، ويروى : بمنكل من النكال العقوبة . وفي نوادر الأعراب : مر فلان يتكرى ويتكتل ويتقلى إذا مر مرا سريعا . وفلان يتكتل في مشيه إذا قارب في خطوه كأنه يتدحرج . ويقال للحمار إذا تمرغ فلزق به التراب : قد كتل جلده ; قال الراجز :


يشرب منها نهلات وثعل     وفي مراغ جلدها منه كتل



ومن العرب من يقول : كاتله الله ، بمعنى قاتله الله . والتكتل : ضرب من المشي . ابن سيده : تكتل الرجل في مشيته ، وهي من مشي القصار الغلاظ . وما كتلك عنا أي ما حبسك . والكتيلة : النخلة التي فاتت اليد ، طائية ، والجمع الكتائل ; قال :


قد أبصرت سعدى بها كتائلي     طويلة الأقناء والعثاكل
مثل العذارى الخرد العطابل



ابن الأعرابي : الكتيلة النخلة الطويلة ، وهي العلبة والعوانة والقرواح . النضر : كتول الأرض فناديرها ، وهي ما أشرف منها ; وأنشد :


وتيماء تمشي الريح فيها ردية     مريضة لون الأرض طلسا كتولها



والمكتل والمكتلة : الزبيل الذي يحمل فيه التمر أو العنب إلى الجرين ، وقيل : المكتل شبه الزبيل يسع خمسة عشر صاعا . وفي حديث الظهار : أنه أتي بمكتل من تمر ; هو بكسر الميم : الزبيل الكبير كأن فيه كتلا من التمر أي قطعا مجتمعة . وفي حديث خيبر : فخرجوا بمساحيهم ومكاتلهم . وفي حديث سعد : مكتل عرة مكتل بر . ويقال : كتنت جحافل الخيل من العشب وكتلت ، بالنون واللام ، إذا لزجت . وكتل الشيء ، فهو كتل : تلزق وتلزج ، قال :


وفي مراغ جلدها منه كتل



قال : وقد تكون لام كتل بدلا من نون كتن ، وهما بمعنى واحد . والكنتأل ، بالضم : القصير ، والنون زائدة . قال ابن بري : الكتال المراس . يقال : أي شيء كاتلت من فلان أي مارست ; قال ابن الطثرية :


أقول وقد أيقنت أني مواجه     من الصرم ، بابات شديدا كتالها



[ ص: 23 ] وهو مصدر كاتلت . والكتال أيضا : المئونة ; قال الشاعر :


قد أوصيت أمس المخلفين وصية     قليلا على المستخلفين كتالها



و الكواتل : اسم موضع ; قال النابغة :


خلال المطايا يتصلن ، وقد أتت     قنان أبير دونها و الكواتل


و كتلة : موضع بشق عبد الله بن كلاب ; وقال ابن جبلة : هي رملة دون اليمامة ; قال الراعي :


فكتلة فرؤام من مساكنها     فمنتهى السيل من بنبان فالحمل



وكتيل وأكتل : اسمان ، قال :


إن بها أكتل أو رزاما     خويربين ينقفان الهاما



التالي السابق


الخدمات العلمية