كثث
كثث : كث الشيء كثاثة : أي كثف . وكثت اللحية تكث كثثا ، وكثاثة وكثوثة ولحية كثة وكثاء : كثرت أصولها وكثفت وقصرت وجعدت فلم تنبسط ، والجمع : كثاث . وفي صفته - صلى الله عليه وسلم - : أنه كان كث اللحية ; أراد كثرة أصولها وشعرها ، وأنها ليست بدقيقة ، ولا طويلة وفيها كثافة . واستعمل
ثعلبة بن عبيد العدوي الكث في النخل ; فقال :
شتت كثة الأوبار لا القر تتقي ولا الذئب تخشى ، وهي بالبلد المقصي
عنى بالأوبار ليفها ، وإنما حمله على ذلك ، أنه شبهها بالإبل . ورجل كث ، والجمع : كثاث . وأكث ككث . وقد تكون الكثاثة في غير اللحية من منابت الشعر ، إلا أن أكثر استعمالهم إياه في اللحية . وامرأة كثاء وكثة إذا كان شعرها كثا . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد : لحية كثة كثيرة النبات ; قال : وكذلك الجمة ، والجمع : كثاث ; وأنشد عن
عبد الرحمن عن عمه :
بحيث ناصى اللمم الكثاثا مور الكثيب فجرى وحاثا
يعني باللمم الكثاث : النبات . وأراد بحاث : حثا ، فقلب . وقوم كث ، بالضم : مثل قولك رجل صدق اللقاء ، وقوم صدق .
الليث : الكث والأكث : نعت كثيث اللحية ، ومصدره : الكثوثة .
أبو خيرة : رجل أكث ، ولحية كثاء بينة الكثث ، والفعل : كث يكث كثوثة . والكثكث ، والكثكث ، مثل الأثلب والإثلب : دقاق التراب ، وفتات الحجارة ; وقيل : التراب مع الحجر ; وقيل : التراب عامة . والكثكث : الحجارة . وقالوا : بفيه الكثكث والكثكث : كقولك : بفيه التراب والحجر . وحكى
اللحياني : الكثكث له والكثكث ، قال : فنصب كأنه دعاء ، يعني أنهم نصبوه نصب المصادر المدعو بها ، شبهوه بالمصدر ، وإن كان اسما .
أبو خيرة : من أسماء التراب ، الكثكث ، وهو التراب نفسه ، والواحدة بالهاء . ويقال : الكثاكث .
الليث : الحصحص والكثكث ، كلاهما : الحجارة ; قال
رؤبة :
ملأت أفواه الكلاب اللهث من جندل القف ، وترب الكثكث
وفي الحديث : أنه مر
بعبد الله بن أبي ، فقال : يذهب
محمد إلى من أخرجه من بلاده ، فأما من لم يخرجه ، وكان قدومه كث منخره ، فلا يغشاه . قال
ابن الأثير : أي كان قدومه على رغم أنفه ، يعني نفسه ، وكأن أصله من الكثكث التراب . وفي حديث
حنين : قال
أبو سفيان عند الجولة التي كانت من المسلمين : غلبت والله
هوازن ، فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن أمية : بفيك الكثكث هو ، بالكسر والفتح ، دقاق الحصى والتراب ، ومنه الحديث الآخر :
وللعاهر الكثكث . قال
ابن الأثير : قال
الخطابي : قد مر بمسامعي ولم يثبت عندي . والكثاثاء : الأرض الكثيرة التراب . التهذيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=15409ابن شميل : الزريع والكاث واحد ، وهو ما ينبت مما يتناثر من الحصيد ، فينبت عاما قابلا . وقال
الأزهري : لا أعرف الكاث .