صفحة جزء
كدح

كدح : الكدح : العمل والسعي والكسب والخدش . والكدح : عمل الإنسان لنفسه من خير أو شر . كدح يكدح كدحا وكدح لأهله كدحا : وهو اكتسابه بمشقة . الأزهري : يكدح لنفسه بمعنى يسعى لنفسه ; ومنه قوله تعالى : إنك كادح إلى ربك كدحا أي ناصب إلى ربك نصبا ; وقال الجوهري : أي تسعى . قال أبو إسحاق : الكدح في اللغة السعي والحرص والدءوب في العمل في باب الدنيا وباب الآخرة ; قال ابن مقبل :


وما الدهر إلا تارتان : فمنهما أموت وأخرى أبتغي العيش أكدح



أي تارة أسعى في طلب العيش وأدأب . ويقال : هو يكدح في كذا أي يكد . الجوهري : يكدح لعياله ويكتدح أي يكتسب لهم ; قال الأغلب العجلي :


أبو عيال يكدح المكادحا



[ ص: 32 ] والكدح بالسن : دون الكدم بالأسنان ، والفعل كالفعل ; وقيل : الكدح قشر الجلد يكون بالحجر والحافر . وكدح جلده وكدحه فتكدح ، كلاهما : خدشه فتخدش . وتكدح الجلد : تخدش . وفي حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : من سأل وهو غني جاءت مسألته يوم القيامة خدوشا أو خموشا أو كدوحا في وجهه . ابن الأثير : الكدوح الخدوش . وكل أثر من خدش أو عض فهو كدح ; ويجوز أن يكون مصدرا سمي به الأثر ، وأصابه شيء فكدح وجهه . وحمار مكدح : معضض . والكدوح : آثار العض ، واحدها كدح ، وعم بعضهم به الأثر . قال أبو عبيد : الكدوح آثار الخدوش . وكل أثر من خدش أو عض فهو كدح ; ومنه قيل للحمار الوحشي : مكدح لأن الحمر يعضضنه ; وأنشد :


يمشون حول مكدم ، قد كدحت     متنيه حمل حناتم وقلال



وكدح فلان وجه فلان إذا عمل به ما يشينه . وكدح وجه أمره إذا أفسده . وبه كدح وكدوح أي خدوش ; وقيل : الكدح أكبر من الخدش . وفي الحديث : في وجهه كدوح أي خدوش . والتكديح : التخديش . وفي الحديث : المسائل كدوح يكدح بها الرجل وجهه . ووقع من السطح فتكدح أي تكسر ، وتبدل الهاء من كل ذلك . وكدح رأسه بالمشط : فرج شعره به . وكودح : اسم .

التالي السابق


الخدمات العلمية