صفحة جزء
كدد

كدد : الكد : الشدة في العمل وطلب الرزق والإلحاح في محاولة الشيء والإشارة بالإصبع ; يقال : هو يكد كدا ; وأنشد الكميت

[ ابن معروف ] :


غنيت فلم أرددكم عند بغية وحجت فلم أكددكم بالأصابع



وفي المثل : بجدك لا بكدك أي إنما تدرك الأمور بما ترزقه من الجد لا بما تعمله من الكد . وقد كده يكده كدا واكتده واستكده : طلب منه الكد . وكد لسانه بالكلام وقلبه بالفكر ، وهو مثل ما تقدم . والكديد : ما غلظ من الأرض . وقال أبو عبيد : الكديد من الأرض البطن الواسع خلق خلق الأودية أو أوسع منها . والكدة : الأرض الغليظة لأنها تكد الماشي فيها . وفي حديث خالد بن عبد العزى : فحص الكدة بيده فانبجس الماء ; هي الأرض الغليظة من ذلك . والكديد : المكان الغليظ . والكديد : الأرض المكدودة بالحوافر . والكد : ما يدق فيه الأشياء كالهاون . وفي حديث عائشة : كنت أكده من ثوب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تعني المني . الكد : الحك . والكديد : التراب الدقاق المكدود المركل بالقوائم ; قال امرؤ القيس :


مسح إذا ما السابحات على الونى     أثرن الغبار بالكديد المركل



المسح : الكثير الجري . والونى : الفتور . والمركل : الذي أثرت فيه الحوافر . وفي حديث إسلام عمر ، رضي الله عنه : فأخرجنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في صفين له كديد ككديد الطحين ; والكديد : التراب الناعم فإذا وطئ ثار غباره ; أراد أنهم كانوا في جماعة وأن الغبار كان يثور من مشيهم . وكديد : فعيل بمعنى مفعول . والطحين : المطحون المدقوق . وكدد الرجل إذا ألقى الكديد بعضه على بعض وهو الجريش من الملح . والكديد : صوت الملح الجريش إذا صب بعضه على بعض . والكديد : تراب الحلبة . وكدكد عليه أي عدا عليه . وكد الدابة والإنسان وغيرهما يكده كدا : أتعبه . ورجل مكدود : مغلوب ; قال الأزهري : سمعت أعرابيا يقول لعبد له : لأكدنك كد الدبر ; أراد أنه يلح عليه فيما يكلفه من العمل الواصب إلحاحا يتعبه كما أن الدبر إذا حمل عليه وركب أتعب البعير . وفي الحديث : المسائل كد يكد بها الرجل وجهه ; الكد : الإتعاب : يقال : كد يكد في عمله إذا استعجل وتعب ، وأراد بالوجه ماءه ورونقه ; ومنه حديث جليبيب : ولا تجعل عيشهما كدا . وفي الحديث : ليس من كدك ولا كد أبيك أي ليس حاصلا بسعيك وتعبك . وكد الشيء يكده واكتده : نزعه بيده ، يكون ذلك في الجامد والسائل ; أنشد ثعلب :


أمص ثمادي ، والمياه كثيرة     أحاول منها حفرها واكتدادها



يقول : أرضى بالقليل وأقنع به . والكددة والكدادة : ما يلتزق بأسفل القدر بعد الغرف منها . قال الأصمعي : الكدادة ما بقي في أسفل القدر . قال الأزهري : إذا لصق الطبيخ بأسفل البرمة فكد بالأصابع ، فهي الكدادة . الجوهري : الكدادة ، بالضم ، القشدة وما يبقى في أسفل القدر من المرق . والكدادة : ثفل السمن . وبقيت من الكلإ كدادة ، وهو الشيء القليل . وكداد الصليان : حسافه ، وهو الرقة يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يتم . والكديد : موضع بالحجاز . وبئر كدود إذا لم ينل ماؤها إلا بجهد . أبو عمرو : الكدد المجاهدون في سبيل الله . وكدكد الرجل في الضحك وكتكت وكركر وطخطخ وطهطه ؛ كل ذلك إذا أفرط في ضحكه . والكدكدة : شدة الضحك ; وأنشد :


ولا شديد ضحكها كدكاد     حداد دون شرها حداد



والكدكدة : ضرب الصيقل المدوس على السيف إذا جلاه . وأكد الرجل واكتد إذا أمسك . وفي النوادر : كدني وكدكدني وتكددني وتكردني أي طردني طردا شديدا . والكدكدة : حكاية صوت شيء يضرب على شيء صلب . والكدكدة : العدو البطيء . وحكى الأصمعي : قوم أكداد أي سراع . والكداد : اسم فحل تنسب إليه الحمر ، يقال : بنات كداد ; وأنشد :


وعير لها من بنات الكداد     يدهمج بالوطب والمزود



التالي السابق


الخدمات العلمية