صفحة جزء
كدر

كدر : الكدر : نقيض الصفاء ، وفي الصحاح : خلاف الصفو ; كدر وكدر ، بالضم ، كدارة وكدر ، بالكسر ، كدرا وكدورا وكدرة وكدورة وكدارة واكدر ، قال ابن مطير الأسدي :


وكائن ترى من حال دنيا تغيرت وحال صفا بعد اكدرار غديرها



وهو أكدر وكدر وكدير ; يقال : عيش أكدر كدر ، وماء أكدر كدر ; [ ص: 33 ] الجوهري : كدر الماء ، بالكسر ، يكدر كدرا ، فهو كدر وكدر ، مثل فخذ وفخذ ; وأنشد ابن الأعرابي :


لو كنت ماء كنت غير كدر



وكذلك تكدر وكدره غيره تكديرا : جعله كدرا ، والاسم الكدرة والكدورة . والكدرة من الألوان : ما نحا نحو السواد والغبرة ، قال بعضهم : الكدرة في اللون خاصة ، والكدورة في الماء والعيش ، والكدر في كل . وكدر لون الرجل ، بالكسر ; عن اللحياني . ويقال : كدر عيش فلان وتكدرت معيشته ، ويقال : كدر الماء وكدر ولا يقال كدر إلا في الصب . يقال : كدر الشيء يكدر كدرا إذا صبه ، قال العجاج يصف جيشا :


فإن أصاب كدرا مد الكدر     سنابك الخيل يصدعن الأير



والكدر : جمع الكدرة ، وهي المدرة التي يثيرها السن ، وهي هاهنا ما تثير سنابك الخيل . ونطفة كدراء : حديثة العهد بالسماء ، فإن أخذ لبن حليب فأنقع فيه تمر برني ، فهو كديراء . وكدرة الحوض ، بفتح الدال : طينه وكدره ; عن ابن الأعرابي ; وقال مرة : كدرته ما علاه من طحلب وعرمض ونحوهما ; وقال أبو حنيفة : إذا كان السحاب رقيقا لا يواري السماء فهو الكدرة ، بفتح الدال . ابن الأعرابي : يقال خذ ما صفا ودع ما كدر وكدر وكدر ، ثلاث لغات . ابن السكيت : القطا ضربان : فضرب جونية ، وضرب منها الغطاط والكدري ، والجوني ما كان أكدر الظهر أسود باطن الجناح مصفر الخلق قصير الرجلين ، في ذنبه ريشتان أطول من سائر الذنب . ابن سيده : الكدري والكداري ; الأخيرة عن ابن الأعرابي : ضرب من القطا قصار الأذناب فصيحة تنادي باسمها وهي ألطف من الجوني ، أنشد ابن الأعرابي :


تلقى به بيض القطا الكداري     توائما كالحدق الصغار



واحدته كدرية وكدارية ، وقيل : إنما أراد الكدري فحرك وزاد ألفا للضرورة ، ورواه غيره الكداري ، وفسره بأنه جمع كدرية . قال بعضهم : الكدري منسوب إلى طير كدر ، كالدبسي منسوب إلى طير دبس . الجوهري : القطا ثلاثة أضرب : كدري وجوني وغطاط ، فالكدري ما وصفناه وهو ألطف من الجوني ، كأنه نسب إلى معظم القطا وهي كدر ، والضربان الآخران مذكوران في موضعيهما . والكدر : مصدر الأكدر ، وهو الذي في لونه كدرة ; قال رؤبة :


أكدر لفاف عناد الروع



والكدرة : القلاعة الضخمة المثارة من مدر الأرض . والكدر : القبضات المحصودة المتفرقة من الزرع ونحوه ، واحدته كدرة ; قال ابن سيده : حكاه أبو حنيفة . وانكدر يعدو : أسرع بعض الإسراع ، وفي الصحاح : أسرع وانقض . وانكدر عليهم القوم إذا جاءوا أرسالا حتى ينصبوا عليهم . وانكدرت النجوم : تناثرت . وفي التنزيل : وإذا النجوم انكدرت . والكديراء : حليب ينقع فيه تمر برني ، وقيل : هو لبن يمرس بالتمر ثم تسقاه النساء ليسمن ، وقال كراع : هو صنف من الطعام ، ولم يحله . وحمار كدر وكندر وكنادر : غليظ ; وأنشد :


نجاء كدر من حمير أتيدة     بفائله والصفحتين ندوب



ويقال : أتان كدرة . ويقال للرجل الشاب الحادر القوي المكتنز : كدر ، بتشديد الراء ; وأنشد :


خوص يدعن العزب الكدرا     لا يبرح المنزل إلا حرا



وروى أبو تراب عن شجاع : غلام قدر وكدر ، وهو التام دون المنخزل ; وأنشد :


خوص يدعن العزب الكدرا



ورجل كندر وكنادر : قصير غليظ شديد . قال ابن سيده : وذهب سيبويه إلى أن كندرا رباعي ، وسنذكره في الرباعي أيضا . وبنات الأكدر : حمير وحش منسوبة إلى فحل منها . وأكيدر : صاحب دومة الجندل . والكدراء ، ممدود : موضع . وأكدر : اسم . وكودر : ملك من ملوك حمير ; عن الأصمعي ; قال النابغة الجعدي :


ويوم دعا ولدانكم عند كودر     فخالوا لدى الداعي ثريدا مفلفلا



وتكادرت العين في الشيء إذا أدامت النظر إليه . الجوهري : والأكدرية مسألة في الفرائض ، وهي زوج وأم وجد وأخت لأب وأم .

التالي السابق


الخدمات العلمية