صفحة جزء
كرث

كرث : كرثه الأمر يكرثه ويكرثه كرثا وأكرثه : ساءه واشتد عليه وبلغ منه المشقة ; قال الأصمعي : ولا يقال كرثه ، وإنما يقال أكرثه ، على أن رؤبة قد قال :


وقد تجلى الكرب الكوارث



وفي حديث علي : في سكرة ملهثة ، وغمرة كارثة ; أي شديدة شاقة ، من كرثه الغم أي بلغ منه المشقة . ويقال : ما أكترث له أي ما أبالي به . وفي حديث قس : لم يخلنا سدى من بعد عيسى ، واكترث . يقال : ما أكترث به أي ما أبالي ، ولا يستعمل إلا في النفي ، وقد جاء هاهنا في الإثبات ، وهو شاذ . واكترث له : حزن . وامرأة كريث كارث وكل ما أثقلك ، فقد كرثك . الليث : يقال ما أكرثني هذا الأمر أي ما بلغ مني مشقة ، والفعل المجاوز : كرثته ، وقد اكترث هو اكتراثا ، وهذا فعل لازم . الأصمعي : كرثني الأمر وقرثني : إذا غمه وأثقله ، والكريثاء : ضرب من البسر يوصف به ويضاف ; عن أبي الحسن الأخفش . التهذيب : يقال بسر قريثاء وكريثاء لضرب من التمر معروف . والكراث : بقلة ; قال ابن سيده : الكراث والكراث ، الأخيرة عن كراع : ضرب من النبات ممتد ، أهدب ، إذا ترك خرج من وسطه طاقة فطارت ; قال ذو الرمة يصف فراخ النعام :


كأن أعناقها كراث سائقة     طارت لفائفها ، أو هيشر سلب



وقال أبو حنيفة : من العشب الكراث ، تطول قصبته الوسطى ، حتى تكون أطول من الرجل . التهذيب : الكراث بقلة . والكراث ، بفتح الكاف وتخفيف الراء : بقلة أخرى ، الواحدة كراثة ; قال أبو ذرة الهذلي :


إن حبيب بن اليمان قد نشب     في حصد من الكراث والكنب



قال : الكراث والكنب شجرتان :


إن ينتسب ، ينسب إلى عرق ورب     أهل خزومات وشحاج صخب

،

وعازب أقلح ، فوه كالخرب



أراد بالعازب : مالا عزب عن أهله . أقلح : اصفرت أسنانه من الهرم . ابن سيده : الكراث ضرب من النبات ، واحدته كراثة ، وبه سمي الرجل كراثة . قال أبو حنيفة : الكراث شجرة جبلية ، لها خطرة ناعمة لينة ، إذا فدغت هريقت لبنا ، والناس يستمشون بلبنها ، قال : ويؤتى بالمجذوم حتى يتوسط به منبت الكراث فيقيم فيه ، ويخلط له بطعامه وشرابه ، فلا يلبث أن يبرأ من جذامه ، وتذهب قوته ، يعني قوة الجذام . قال : وقال الأزدي : لا أعرفه ينبت إلا بذي كشاء ; قال : ويزعمون أن جنية قالت من أراد الشفاء من كل داء فعليه بنبات البرقة من ذات كشاء . و الكراث : موضع .

التالي السابق


الخدمات العلمية