صفحة جزء
كرد

كرد : الكرد : الطرد . والمكاردة : المطاردة . كردهم يكردهم كردا : ساقهم وطردهم ودفعهم وخص بعضهم بالكرد سوق العدو في الحملة . وفي حديث عثمان - رضي الله عنه - : لما أرادوا الدخول عليه لقتله جعل المغيرة بن الأخنس يحمل عليهم ويكردهم بسيفه أي يكفهم ويطردهم . وفي حديث الحسن ، وذكر بيعة العقبة : كان هذا المتكلم كرد القوم ، قال لا والله أي صرفهم عن رأيهم وردهم عنه . والكرد : العنق ، وقيل : الكرد لغة في القرد وهو مجثم الرأس على العنق ، فارسي معرب ; قال الشاعر :


فطار بمشحوذ الحديدة صارم فطبق ما بين الذؤابة والكرد



وقال آخر :


وكنا إذا الجبار صعر خده     ضربناه دون الأنثيين على الكرد



وقد روي هذا البيت :


وكنا إذا العبسي نب عتوده     ضربناه بين الأنثيين على الكرد



قال ابن بري : البيت للفرزدق ، وصواب إنشاده : وكنا إذا القيسي بالقاف . والعتود : ما اشتد وقوي من ذكور أولاد المعز . ونبيبه : صوته عند الهياج . وأراد بالأنثيين هنا : الأذنين . والحقيقة في الكرد ، أنه أصل العنق . وفي حديث معاذ : أنه قدم على أبي موسى باليمن وعنده رجل كان يهوديا فأسلم ثم تهود ، فقال : والله لا أقعد حتى تضربوا كرده أي عنقه ; وأنشد أبو الهيثم :


يا رب بدل قربه ببعده     واضرب بحد السيف عظم كرده



التهذيب في الرباعي : ابن الأعرابي : خذ بقردنه وكردنه وكرده أي بقفاه . والكرد : الدبرة ، فارسي أيضا ، والجمع كرود ، والكردة كالكرد . والكرد بالضم : جيل من الناس معروف ، والجمع أكراد ; وأنشد :


لعمرك ما كرد من أبناء فارس     ولكنه كرد بن عمرو بن عامر



فنسبهم إلى اليمن : والكرديدة : القطعة العظيمة من التمر ، وهي أيضا جلة التمر عن السيرافي ; قال الشاعر :


أفلح من كانت له كرديده     يأكل منها وهو ثان جيده



وأنشد أبو الهيثم :


قد أصلحت قدرا لها بأطره     وأبلغت كرديدة وفدره

،

من تمرها واعلوطت بسحره



الجوهري : والكرديد ، بالكسر ، ما يبقى في أسفل الجلة من جانبيها من التمر ، والجمع الكراديد ; قال الشاعر :


القاعدات فلا ينفعن ضيفكم     والآكلات بقيات الكراديد



والكرد : المشارة من المزارع ، ويجمع كردا .

التالي السابق


الخدمات العلمية