صفحة جزء
كرز

كرز : الكرز : ضرب من الجوالق ، وقيل : هو الجوالق الصغير ، وقيل : هو الخرج ، وقيل : الخرج الكبير يحمل فيه الراعي زاده ومتاعه . وفي المثل : رب شد في الكرز ; وأصله أن فرسا يقال له أعوج نتجته أمه وتحمل أصحابه فحملوه في الكرز ، فقيل لهم : ما تصنعون به ؟ فقال أحدهم : رب شد في الكرز ، يعني عدوه والجمع أكراز وكرزة مثل جحر وجحرة . وسعيد كرز : لقب . قال سيبويه : إذا لقبت مفردا بمفرد أضفته إلى اللقب ، وذلك قولك : هذا سعيد كرز ، جعلت كرزا معرفة لأنك أردت المعرفة التي أردتها إذا قلت هذا سعيد ، فلو نكرت كرزا صار سعيد نكرة ؛ لأن المضاف إنما يكون نكرة ومعرفة بالمضاف إليه ، فيصير كرز هاهنا كأنه كان معرفة قبل ذلك ثم أضيف إليه . والكراز : الكبش الذي يضع عليه الراعي كرزه فيحمله ويكون أمام القوم ، ولا يكون إلا أجم لأن الأقرن يشتغل بالنطاح ; قال :


يا ليت أني وسبيعا في الغنم والخرج منها فوق كراز أجم



وكارز إلى ثقة من إخوان ومال وغنى : مال . أبو زيد : إنه ليعاجز إلى ثقة معاجزة ويكارز إلى ثقة مكارزة إذا مال إليه ; قال الشماخ :


فلما رأين المال قد حال دونه     ذعاف ، لدى جنب الشريعة ، كارز



قيل : كارز بمعنى المستخفي . يقال : كرز يكرز كروزا فهو كارز إذا استخفى في خمر أو غار والمكارزة منه . ويقال : كارزت عن فلان إذا فررت منه وعاجزته . وكارز في المكان : اختبأ فيه . وكارز إليه : بادر . وكارز القوم إذا تركوا شيئا وأخذوا غيره . والكريص والكريز : الأقط . والكرز والكرزي : العيي اللئيم ، وهو دخيل في العربية ، تسمية الفرس كرزيا ; وأنشد لرؤبة :


أو كرز يمشي بطين الكرز



والكرز : المدرب المجرب ، وهو فارسي . والكرز : اللئيم . والكرز : النجيب . والكرز : الرجل الحاذق كلاهما دخيل في العربية . والكرز : البازي يشد ليسقط ريشه ; قال :


لما رأتني راضيا بالإهماد     كالكرز المربوط بين الأوتاد



قال الأزهري : شبهه بالرجل الحاذق ، وهو بالفارسية كرو فعرب . وكرز البازي إذا سقط ريشه . أبو حاتم : الكرز البازي في سنته الثانية ، وقيل : الكرز من الطير الذي قد أتى عليه حول ، وقد كرز ; قال رؤبة :


رأيته كما رأيت النسرا كرز يلقي قادمات زعرا

وكرز الرجل صقره إذا خاط عينيه وأطعمه حتى يذل . ابن الأنباري : هو كرز أي داه خبيث محتال ، شبه بالبازي في خبثه واحتياله ، وذلك أن العرب تسمي البازي كرزا ، قال : والطائر يكرز ، وهو دخيل ليس بعربي . والكراز : القارورة . قال ابن دريد : لا أدري أعربي أم عجمي غير أنهم قد تكلموا بها ، والجمع كرزان . وكرز وكرز وكارز ومكرز وكريز وكريز وكراز : أسماء . وكراز : فرس حصين بن علقمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية