صفحة جزء
كزز

كزز : الكز : الذي لا ينبسط . ووجه كز : قبيح ، كز يكز كزازة . وجمل كز : صلب شديد . وذهب كز : صلب جدا . ورجل كز : قليل المؤاتاة والخير بين الكزز ; قال الشاعر :


أنت للأبعد هين لين وعلى الأقرب كز جافي



ورجل كز وقوم كز ، بالضم . والكزاز : البخل . ورجل كز اليدين أي بخيل مثل جعد اليدين . والكزازة والكزاز : اليبس والانقباض . وخشبة كزة : يابسة معوجة . وقناة كزة : كذلك ، وفيها كزز . وكز الشيء : جعله ضيقا . ويقال للشيء إذا جعلته ضيقا : كززته ، فهو مكزوز ; قال الشاعر :


يا رب بيضاء تكز الدملجا     تزوجت شيخا طويلا عفشجا


وقوس كزة : لا يتباعد سهمها من ضيقها ; أنشد ابن الأعرابي :

لا كزة السهم ولا قلوع

وقال أبو حنيفة : قال أبو زياد الكزة أصغر القياس ، ابن شميل : من القسي الكزة ، وهي الغليظة الأزة الضيقة الفرج ، والوطيئة أكز القسي . الجوهري : قوس كزة إذا كان في عودها يبس عن الانعطاف ، وبكرة كزة أي ضيقة شديدة الصرير . والكزاز : داء يأخذ من شدة البرد وتعتري منه رعدة ، وهو مكزوز . وقد كز الرجل على صيغة ما لم يسم فاعله : زكم . وأكزه الله فهو مكزوز : مثل أحمه ، فهو محموم ، وهو تشنج يصيب الإنسان من البرد الشديد أو من خروج دم كثير . ابن الأعرابي : الكزاز الرعدة من البرد ، والعامة تقول الكزاز ، وقد كز : انقبض من البرد . وفي الحديث : أن رجلا اغتسل فكز فمات ; الكزاز : داء يتولد من شدة البرد ، وقيل : هو نفس البرد . واكلأز اكلئزازا : انقبض ، واللام زائدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية