صفحة جزء
كسح

كسح : الكسح : الكنس ; كسح البيت والبئر يكسحه كسحا : كنسه . والمكسحة : المكنسة ; قال سيبويه : هذا الضرب مما يعتمل مكسور الأول ، كانت الهاء فيه أو لم تكن . الجوهري : المكسحة ما يكنس به الثلج وغيره . والكساحة مثل الكناسة ; قال ابن سيده : والكساحة الكناسة ، وقال اللحياني : كساحة البيت ما كسح من التراب فألقي بعضه على بعض . والكساحة : تراب مجموع كسح بالمكسح . واكتسح أموالهم : أخذها كلها ; يقال : أغاروا عليهم فاكتسحوهم أي أخذوا مالهم كله ، ويقال : أتينا بني فلان فاكتسحنا ما لهم أي لم نبق لهم شيئا ; قال المفضل : كسح وكثح بمعنى واحد . والكساح : الزمانة في اليدين والرجلين وأكثر ما يستعمل في الرجلين . الأزهري : الكسح ثقل في إحدى الرجلين إذا مشى جرها جرا . وكسح كسحا ، وهو أكسح وكسحان وكسيح ومكسح ; وقيل : الأكسح الأعرج والمقعد أيضا ; قال الأعشى :


كل وضاح كريم جده وخذول الرجل ، من غير كسح



وهذا البيت أورده الجوهري وغيره وابن بري : بين مغلوب نبيل جده ، وقال : هو يصف قوما نشاوى ما بين مغلوب قد غلبه السكر ، وخذول الرجل من غير كسح . قال ابن بري : ويروى تليل خده ، بالخاء المعجمة والدال المهملة . والكسح : داء يأخذ في الأوراك فتضعف له الرجل . وقد كسح الرجل كسحا إذا ثقلت إحدى رجليه في المشي ، فإذا مشى كأنه يكسح الأرض أي يكنسها ، وفي حديث قتادة في تفسير قوله : ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم أي جعلناهم كسحا ، يعني مقعدين جمع أكسح كأحمر وحمر . والأكسح : المقعد ، والفعل كالفعل . وفي حديث ابن عمر : سئل عن مال الصدقة ، فقال : إنها شر مال إنما هي مال الكسحان والعوران ; هي جمع الأكسح ، وهو المقعد ، ومعنى الحديث أنه كره الصدقة إلا لأهل الزمانة ; وأنشد الليث للأعشى :


ولقد أمنح من عاديته     كل ما يقطع من داء الكسح



قال : ويروى بالشين . وقال أبو سعيد : الكساح من أدواء الإبل . جمل مكسوح : لا يمشي من شدة الضلع . قال : وعود مكسح ومكشح أي مقشور مسوى ; قال : ومنه قول الطرماح :


جمالية تغتال فضل جديلها     شناج كصقب الطائفي المكسح



ويروى المكشح بالشين ; أراد بالشناحي عنقها لطوله . والمكاسحة : المشارة الشديدة . وكسحت الريح الأرض : قشرت عنها التراب .

‌‌‌

التالي السابق


الخدمات العلمية