صفحة جزء
كسس

كسس : الكسس : أن يقصر الحنك الأعلى عن الأسفل . والكسس أيضا : قصر الأسنان وصغرها ، وقيل : هو خروج الأسنان السفلى مع الحنك الأسفل وتقاعس الحنك الأعلى . كس يكس كسسا ، وهو أكس ، وامرأة كساء ؛ قال الشاعر :


إذا ما حال كس القوم روقا



حال بمعنى تحول . وقيل : الكسس أن يكون الحنك الأعلى أقصر من الأسفل فتكون الثنيتان العلييان وراء السفليين من داخل الفم ، وقال : ليس من قصر الأسنان . والتكسس : تكلف الكسس من غير خلقة ، واليلل أشد من الكسس ، وقد يكون الكسس في الحوافر . وكس الشيء يكسه كسا : دقه دقا شديدا . والكسيس : لحم يجفف على الحجارة ، ثم يدق كالسويق يتزود في الأسفار . وخبز كسيس ومكسوس ومكسكس : مكسور . والكسيس : من أسماء الخمر . قال : وهي القنديد ، وقيل : الكسيس ، نبيذ التمر . والكسيس : السكر ؛ قال أبو الهندي :


فإن تسق من أعناب وج ، فإننا     لنا العين تجري من كسيس ومن خمر


وقال أبو حنيفة : الكسيس شراب يتخذ من الذرة والشعير . والكسكاس : الرجل القصير الغليظ ؛ وأنشد :


حيث ترى الحفيتأ الكسكاسا     يلتبس الموت به التباسا



وكسكسة هوازن : هو أن يزيدوا بعد كاف المؤنث سينا ، فيقولوا : أعطيتكس ومنكس وهذا في الوقف دون الوصل . الأزهري : [ ص: 66 ] الكسكسة لغة من لغات العرب تقارب الكشكشة . وفي حديث معاوية : تياسروا عن كسكسة بكر ، يعني إبدالهم السين من كاف الخطاب ؛ تقول : أبوس وأمس أي أبوك وأمك ، وقيل : هو خاص بمخاطبة المؤنث ، ومنهم من يدع الكاف بحالها ويزيد بعدها سينا في الوقف ، فيقول : مررت بكس أي بك ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية