صفحة جزء
كفن

كفن : الكفن : معروف . ابن الأعرابي : الكفن التغطية . قال أبو منصور : ومنه سمي كفن الميت لأنه يستره . ابن سيده : الكفن لباس الميت معروف ، والجمع أكفان ، كفنه يكفنه كفنا وكفنه تكفينا . ويقال : ميت مكفون ومكفن ؛ وقول امرئ القيس :


على حرج كالقر يحمل أكفاني



أراد بأكفانه ثيابه التي تواريه ، وورد ذكر الكفن في الحديث كثيرا ، وذكر بعضهم في قوله : إذا كفن أحدكم أخاه فليحسن كفنه ، أنه بسكون الفاء على المصدر أي تكفينه ، قال : وهو الأعم لأنه يشتمل على الثوب وهيئته وعمله ، قال : والمعروف فيه الفتح . وفي الحديث : فأهدى لنا شاة وكفنها أي ما يغطيها من الرغفان . ويقال : كفنت الخبزة في الملة إذا واريتها بها . والكفن : غزل الصوف . وكفن الرجل الصوف : غزله . الليث : كفن الرجل يكفن أي غزل الصوف . والكفنة : شجرة من دق الشجر صغيرة جعدة ، إذا يبست صلبت عيدانها كأنها قطع شققت عن القنا ، وقيل : هي عشبة منتشرة النبتة على الأرض تنبت بالقيعان وبأرض نجد ؛ وقال أبو حنيفة : الكفنة من نبات القف ، لم يزد على ذلك شيئا . وكفن يكفن : اختلى الكفنة ، قال ابن سيده : وأما قوله :


يظل في الشاء يرعاها ويعمتها     ويكفن الدهر إلا ريث يهتبد



فقد قيل : معناه يختلي من الكفنة لمراضع الشاء ؛ قاله أبو الدقيش ؛ وقيل : معناه يغزل الصوف ؛ رواه الليث ، وروى عمرو عن أبيه هذا البيت :


فظل يعمت في قوط وراجلة     يكفت الدهر إلا ريث يهتبد



قال : يكفت يجمع ويحرص إلا ساعة يقعد يطبخ الهبيد ، والراجلة : كبش الراعي يحمل عليه متاعه ، ويقال له الكراز . وطعام كفن : لا ملح فيه . وقوم مكفنون : لا ملح عندهم ، عن الهجري . قال : ومنه قول علي بن أبي طالب - عليه السلام - في كتابه إلى عامله مصقلة بن هبيرة : ما كان عليك أن لو صمت لله أياما ، وتصدقت بطائفة من طعامك محتسبا ، وأكلت طعامك مرارا كفنا ، فإن تلك سيرة الأنبياء وآداب الصالحين . والكفنة : شجر .

التالي السابق


الخدمات العلمية