صفحة جزء
[ بوح ]

بوح : البوح : ظهور الشيء . وباح الشيء : ظهر . وباح به بوحا وبئوحا وبئوحة : أظهره . وباح ما كتمت ، وباح به صاحبه ، وباح بسره : أظهره . ورجل بئوح بما في صدره وبيحان وبيحان بما في صدره ، معاقبة وأصلها الواو . وفي الحديث : إلا أن يكون كفرا بواحا ، أي جهارا ، ويروى بالراء وقد تقدم . وأباحه سرا فباح به بوحا : أبثه إياه فلم يكتمه ; وفي الحديث : إلا أن يكون معصية بواحا أي جهارا . يقال : باح الشيء وأباحه إذا جهر به . وبوح : الشمس ، معرفة مؤنث ، سميت بذلك لظهورها ، وقيل : يوح ، بياء بنقطتين . وأبحتك الشيء : أحللته لك . وأباح الشيء أطلقه ، والمباح : خلاف المحظور . والإباحة : شبه النهبى . وقد استباحه أي انتهبه ، واستباحوهم أي استأصلوهم . وفي الحديث : حتى يقتل مقاتلتكم ، ويستبيح ذراريكم ، أي يسبيهم وبنيهم ويجعلهم له مباحا ، أي لا تبعة عليه فيهم ، يقال : أباحه يبيحه واستباحه يستبيحه ، قال عنترة :


حتى استباحوا آل عوف عنوة بالمشرفي ، وبالوشيج الذبل .



والباحة : باحة الدار ، وهي ساحتها . والباحة : عرصة الدار ، والجمع بوح ، وبحبوحة الدار ، منها ، ويقال : نحن في باحة الدار ، وهي أوسطها ; ولذلك قيل : تبحبح في المجد أي أنه في مجد واسع ، قال الأزهري : جعل الفراء التبحبح من الباحة ولم يجعله من المضاعف ، وفي الحديث : ليس للنساء من باحة الطريق شيء أي وسطه . وفي الحديث : نظفوا أفنيتكم ولا تدعوها كباحة اليهود . والباحة : النخل الكثير ، حكاه ابن الأعرابي عن أبي صارم البهدلي من بني بهدلة ; وأنشد :


أعطى فأعطاني يدا ودارا     وباحة خولها عقارا .



يدا : يعني جماعة قومه وأنصاره ، ونصب عقارا على البدل من باحة فتفهم . والبوح : الفرج ، وفي مثل العرب : ابنك ابن بوحك يشرب من صبوحك ، قيل : معناه الفرج ، وقيل : النفس ، يقال للوطء . وفي التهذيب : ابن بوحك أي ابن نفسك لا من يتبنى ، ابن الأعرابي : البوح النفس ; قال : ومعناه ابنك من ولدته لا من تبنيته . وقال غيره : بوح في هذا المثل جمع باحة الدار ، المعنى : ابنك من ولدته في باحة دارك ، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته . ووقع القوم في دوكة وبوح أي في اختلاط في أمرهم . وباحهم : صرعهم . وتركهم بوحى أي صرعى ، عن ابن الأعرابي .

التالي السابق


الخدمات العلمية