صفحة جزء
كلف

كلف : الكلف : شيء يعلو الوجه كالسمسم . كلف وجهه يكلف كلفا ، وهو أكلف : تغير . والكلف والكلفة : حمرة كدرة تعلو الوجه ، وقيل : لون بين السواد والحمرة ، وقيل : هو سواد يكون في الوجه ، وقد كلف . وبعير أكلف وناقة كلفاء وبه كلفة ، كل هذا في الوجه خاصة ، وهو لون يعلو الجلد ، فيغير بشرته . وثور أكلف وخد أكلف : أسفع ؛ قال العجاج يصف الثور :


عن حرف خيشوم وخد أكلفا



ويقال للبهق الكلف . البعير الأكلف : يكون في خديه سواد خفي . الأصمعي : إذا كان البعير شديد الحمرة يخلط حمرته سواد ليس بخالص فتلك الكلفة . ويقال : كميت أكلف للذي كلفت حمرته فلم تصف ويرى في أطراف شعره سواد إلى الاحتراق ما هو . والكلفاء : الخمر التي تشتد حمرتها حتى تضرب إلى السواد . شمر وغيره : من أسماء الخمر الكلفاء والعذراء . وكلف بالشيء كلفا وكلفة ، فهو كلف ومكلف : لهج به . أبو زيد : كلفت منك أمرا كلفا . وكلف بها أشد الكلف أي أحبها . ورجل مكلاف : محب للنساء . والمكلف والمتكلف : الوقاع فيما لا يعنيه . والمتكلف : العريض لما لا يعنيه . الليث : يقال كلفت هذا الأمر وتكلفته . والكلفة : ما تكلفت من أمر في نائبة أو حق . ويقال : كلفت بهذا الأمر أي أولعت به . وفي الحديث : اكلفوا من العمل ما تطيقون هو من كلفت بالأمر إذا أولعت به وأحببته . وفي الحديث : عثمان كلف بأقاربه أي شديد الحب لهم . والكلف : الولوع بالشيء مع شغل قلب ومشقة . وكلفه تكليفا أي أمره بما يشق عليه . وتكلفت الشيء : تجشمته على مشقة وعلى خلاف عادتك . وفي الحديث : أراك كلفت بعلم القرآن ، وكلفته إذا تحملته . ويقال : فلان يتكلف لإخوانه الكلف والتكاليف . ويقال : حملت الشيء تكلفة إذا لم تطقه إلا تكلفا ، وهو تفعلة . وفي الحديث : أنا وأمتي براء من التكلف . وفي حديث عمر - رضي الله عنه : نهينا عن التكلف ؛ أراد كثرة السؤال [ ص: 101 ] والبحث عن الأشياء الغامضة التي لا يجب البحث عنها والأخذ بظاهر الشريعة وقبول ما أتت به . ابن سيده : كلف الأمر وتكلفه تجشمه على مشقة وعسرة ؛ قال أبو كبير :


أزهير ، هل عن شيبة من مصرف     أم لا خلود لباذل متكلف ؟



وهي الكلف والتكالف ، واحدتها تكلفة ؛ وقوله :


وهن يطوين على التكالف     بالسوم أحيانا وبالتقاذف


قال ابن سيده : يجوز أن يكون من الجمع الذي لا واحد له ، ويجوز أن يكون جمع تكلفة ؛ ورواه ابن جني :


وهن يطوين على التكالف



جاء به في السناد لأن قبل هذا :


إذا احتسى يوم هجير هائف     غرور عيدياتها الخوانف


قال ابن سيده : ولم أر أحدا رواه التكالف ، بضم اللام ، إلا ابن جني . والكلافي : ضرب من العنب أبيض فيه خضرة ، وإذا زبب جاء زبيبه أكلف ولذلك سمي الكلافي ، وقيل : هو منسوب إلى كلاف ، بلد في شق اليمن معروف . وذو كلاف وكلفى : موضعان . التهذيب : وذو كلاف اسم واد في شعر ابن مقبل .

التالي السابق


الخدمات العلمية