صفحة جزء
كمت

كمت : الكميت : لون ليس بأشقر ولا أدهم ؛ وكذلك الكميت : من أسماء الخمر فيها حمرة وسواد ، والمصدر الكمتة . ابن سيده : الكمتة لون بين السواد والحمرة ، يكون في الخيل والإبل وغيرهما . وقال ابن الأعرابي : الكمتة كمتتان : كمتة صفرة ، وكمتة حمرة . وقد كمت كمتا وكمتة وكماتة ، واكمات . والكميت من الخيل ، يستوي فيه المذكر والمؤنث ، ولونه الكمتة ، وهي حمرة يدخلها قنوء ؛ تقول منه : اكمت الفرس اكمتاتا ، واكمات اكميتاتا ، مثله ، وفرس كميت ، وبعير كميت ؛ وكذلك الأنثى بغير هاء ؛ قال الكلحبة :


كميت غير محلفة ولكن كلون الصرف عل به الأديم



يعني أنها خالصة اللون ، لا يحلف عليها أنها ليست كذلك . قال ثعلب : يقول هذه الفرس بين أنها إلى الحمرة لا إلى السواد . قال سيبويه : سألت الخليل عن كميت ، فقال : هو بمنزلة جميل ، يعني الذي هو البلبل ، وقال : إنما هي حمرة يخالطها سواد ، ولم تخلص ، وإنما حقروها لأنها بين السواد والحمرة ولم تخلص لواحد منها فيقال له أسود أو أحمر ، فأرادوا بالتصغير أنه منهما قريب ، وإنما هذا كقولك : هو دوين ذاك ، انتهى كلام سيبويه . قال ابن سيده : وقد يوصف به الموات ؛ قال ابن مقبل :


يظلان النهار برأس قف     كميت اللون ذي فلك رضيع



قال : واستعمله أبو حنيفة في التين ، فقال في صفة بعض التين : هو أكبر تين رآه الناس أحمر كميت ، والجمع كمت ، كسروه على مكبره المتوهم ، وإن لم يلفظ به ؛ لأن الملونة يغلب عليها هذا البناء الأحمر والأشقر ؛ قال طفيل :


وكمتا مدماة كأن متونها     جرى فوقها واستشعرت لون مذهب



قال أبو عبيدة : فرق ما بين الكميت والأشقر في الخيل بالعرف والذنب ، فإن كانا أحمرين ، فهو أشقر ، وإن كانا أسودين ، فهو كميت ، قال : والورد بينهما ، والكميت للذكر والأنثى سواء . يقال مهرة كميت ؛ جاء عن العرب مصغرا ، كما ترى . قال الأصمعي في ألوان الإبل : بعير أحمر إذا لم يخالط حمرته شيء ، فإن خالط حمرته قنوء ، فهو كميت . وناقة كميت ، فإن اشتدت الكمتة حتى يدخلها سواد فتلك الرمكة ؛ وبعير أرمك فإن كان شديد الحمرة يخلط حمرته سواد ليس بخالص ، فتلك الكلفة ؛ وهو أكلف ، وناقة كلفاء . والعرب تقول : الكميت أقوى الخيل ، وأشدها حوافر ؛ وقوله :


فلو ترى فيهن سر العتق     بين كماتي وحو بلق



جمعه على كمتاء ، وإن لم يلفظ به ، بعد أن جعله اسما كصحراء . والكميت : فرس المعجب بن سفيان ، صفة غالبة . والكميت : من أسماء الخمر ، لما فيها من سواد وحمرة ؛ وفي المحكم : الكميت الخمر التي فيها سواد وحمرة ؛ والمصدر : الكمتة ؛ وقال أبو حنيفة : هو اسم لها كالعلم ، يريد أنه قد غلب عليها غلبة الاسم العلم ، وإن كان في أصله صفة ، وقد كمتت : صيرت بالصنعة كميتا ؛ قال كثير عزة :


إذا ما لوى صنع به عربية     كلون الدهان وردة لم تكمت



قال أبو منصور : ويقال تمرة كميت في لونها ، وهي من أصلب التمران لحاء ، وأطيبها ممضغة ؛ قال الشاعر :


بكل كميت جلدة لم توسف



ابن الأعرابي : الكميت الطويل التام من الشهور والأعوام . والكميت بن معروف : شاعر معروف .

التالي السابق


الخدمات العلمية