صفحة جزء
كندر

كندر : الكندر والكنادر والكنيدر من الرجال : الغليظ القصير من شدة ، ويوصف به الغليظ من حمر الوحش . وروى شمر لابن شميل كنيدر ، على فعيلل ، وكنيدر تصغير كندر ؛ وحمار كندر وكنادر : عظيم ، وقيل غليظ ، وأنشد للعجاج :


كأن تحتي كندرا كنادرا جأبا قطوطى ينشج المشاجرا



يقال : حمار كدر وكندر وكنادر للغليظ . والجأب : الغليظ ، والقطوطى : الذي يمشي مقطوطيا ، وهو ضرب من المشي سريع . وقوله : ينشج المشاجر أي يصوت بالأشجار ، وذهب سيبويه إلى أنه رباعي ، وذهب غيره إلى أنه ثلاثي بدليل كدر ، وهو مذكور في موضعه ، وقال أبو عمرو : إنه لذو كنديرة ؛ وأنشد :


يتبعن ذا كنديرة عجنسا     إذا الغرابان به تمرسا
لم يجدا إلا أديما أملسا



ابن شميل : الكندر الشديد الخلق ، وفتيان كنادرة . والكندر : اللبان ، وفي المحكم : ضرب من العلك ، الواحدة كندرة . والكندرة من الأرض : ما غلظ وارتفع . وكندرة البازي : مجثمه الذي يهيأ له من خشب أو مدر ، وهو دخيل ليس بعربي ، وبيان ذلك أنه لا يلتقي في كلمة عربية حرفان مثلان في حشو الكلمة إلا بفصل لازم كالعقنقل والخفيفد ونحوه ؛ قال أبو منصور : قد يلتقي حرفان مثلان بلا فصل بينهما في آخر الاسم ؛ يقال : رماد رمدد وفرس سقدد إذا كان مضمرا . والخفيدد : الظليم . وما له عندد . وقال المبرد : ما كان من حرفين من جنس واحد فلا إدغام فيها إذا كانت في ملحقات الأسماء لأنها تنقص عن مقادير ما ألحقت به نحو : قردد ومهدد لأنه ملحق بجعفر ، وكذلك الجمع نحو قرادد ومهادد مثل جعافر ، فإن لم يكن ملحقا لزمه الإدغام نحو ألد وأصم . والكندر ضرب من حساب الروم وهو حساب النجوم . وكندير : اسم ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي .

التالي السابق


الخدمات العلمية