صفحة جزء
[ ص: 130 ] كود

كود : كاد : وضعت لمقاربة الشيء ، فعل أو لم يفعل ، فمجردة تنبئ عن نفي الفعل ، ومقرونة بالجحد تنبئ عن وقوع الفعل . قال بعضهم في قوله تعالى : أكاد أخفيها ; أريد أخفيها . قال : فكما جاز أن توضع أريد موضع أكاد في قوله تعالى : جدارا يريد أن ينقض ; فكذلك أكاد ; وأنشد الأخفش :


كادت وكدت وتلك خير إرادة لو عاد من لهو الصبابة ما مضى

وسنذكرها في كيد بعد هذه . قال ابن سيده في ترجمة كود : كاد كودا ومكادا ومكادة : هم وقارب ولم يفعل ، وهو بالياء أيضا ، وسنذكره . ولا كودا ولا هما أي لا يثقلن عليك ، وهو بالياء أيضا . الليث : الكود مصدر كاد يكود كودا ومكادا ومكادة . تقول لمن يطلب إليك شيئا ولا تريد أن تعطيه ، تقول : لا ولا مكادة ولا مهمة ولا كودا ولا هما ولا مكادا ولا مهما . ويقال : ولا مهمة لي ولا مكادة أي لا أهم ولا أكاد ، ولغة بني عدي : كدت أفعل كذا ، بضم الكاف ، وحكاه سيبويه عن بعض العرب . أبو حاتم : يقال : لا ولا كيدا لك ولا هما ، وبعض العرب يقول : لا أفعل ذلك ولا كودا ، بالواو ، قال وقال ابن العوام : كاد زيد أن يموت ; وأن لا تدخل مع كاد ولا مع ما تصرف منها . قال الله تعالى : وكادوا يقتلونني ; وكذلك جميع ما في القرآن . قال : وقد يدخلون عليها أن تشبيها بعسى ; قال رؤبة :


قد كاد من طول البلى أن يمصحا

وقولهم : عرف فلان ما يكاد منه أي ما يراد منه . وحكى أبو الخطاب : أن ناسا من العرب يقولون كيد زيد يفعل كذا وما زيل يفعل كذا ; يريدون كاد وزال ، فنقلوا الكسر إلى الكاف كما نقلوا في فعلت . ابن بزرج : يقال من كاد يكاد : هما يتكايدان ، وأصحاب النحو يقولون : يتكاودان وهو خطأ . والكود : كل ما جمعته وجعلته كثبا من طعام وتراب ونحوه والجمع أكواد . وكود التراب : جمعه وجعله كثبة ، يمانية . وكواد وكويد : اسمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية