صفحة جزء
كوكب

كوكب : التهذيب : ذكر الليث الكوكب في باب الرباعي ، ذهب أن الواو أصلية ; قال : وهو عند حذاق النحويين من هذا الباب ، صدر بكاف زائدة ، والأصل وكب أو كوب ، وقال : الكوكب ، معروف ، من كواكب السماء ، ويشبه به النور فيسمى كوكبا ; قال الأعشى :


يضاحك الشمس منها كوكب شرق مؤزر بعميم النبت مكتهل

ابن سيده وغيره : الكوكب والكوكبة : النجم ، كما قالوا عجوز وعجوزة ، وبياض وبياضة . قال الأزهري : وسمعت غير واحد يقول للزهرة من بين النجوم : الكوكبة ، يؤنثونها ، وسائر الكواكب تذكر ، فيقال : هذا كوكب كذا وكذا . والكوكب والكوكبة : بياض في العين . أبو زيد : الكوكب البياض في سواد العين ، ذهب البصر له ، أو لم يذهب . والكوكب من النبت : ما طال . وكوكب الروضة : نورها . وكوكب الحديد : بريقه وتوقده ، وقد كوكب ; ويقال للأمعز إذا توقد حصاه ضحاء : مكوكب ; قال الأعشى يذكر ناقته :


تقطع الأمعز المكوكب     وخدا بنواج سريعة الإيغال

ويوم ذو كواكب إذا وصف بالشدة ، كأنه أظلم بما فيه من الشدائد ، حتى ريئت كواكب السماء . وغلام كوكب ممتلئ إذا ترعرع وحسن وجهه ; وهذا كقولهم له : بدر . وكوكب كل شيء : معظمه ، مثل كوكب العشب ، وكوكب الماء ، وكوكب الجيش ; قال الشاعر يصف كتيبة :


وملمومة لا يخرق الطرف عرضها     لها كوكب فخم ، شديد وضوحها المؤرج

: الكوكب : الماء . والكوكب : السيف . والكوكب : سيد القوم . والكوكب : الفطر ، عن أبي حنيفة . قال : ولا أذكروه عن عالم ، إنما الكوكب نبات معروف ، لم يحل ، يقال له كوكب الأرض . والكوكب : قطرات تقع بالليل على الحشيش . والكوكبة : الجماعة ; قال ابن جني : لم يستعمل كل ذلك إلا مزيدا ، لأنا لا نعرف في الكلام مثل كبكبة ; وقول الشاعر :


كبداء جاءت من ذرى كواكب

[ ص: 135 ] أراد بالكبداء : رحى تدار باليد ، نحتت من جبل كواكب ، وهو جبل بعينه تنحت منه الأرحية . وكوكب : اسم موضع قال الأخطل :


شوقا إليهم ووجدا ، يوم أتبعهم     طرفي ومنهم بجنبي كوكب زمر

التهذيب : وكوكبى ، على فوعلى : موضع . قال الأخطل : بجنبي كوكبى زمر . وفي الحديث : دعا دعوة كوكبية ; قيل : كوكب قرية ظلم عاملها أهلها ، فدعوا عليه دعوة ، فلم يلبث أن مات ، فصارت مثلا ; وقال :


فيا رب سعد ، دعوة كوكبية     تصادف سعدا أو يصادفها سعد

أبو عبيدة : ذهب القوم تحت كل كوكب أي تفرقوا . والكوكب : شدة الحر ومعظمه ; قال ذو الرمة :


ويوم يظل الفرخ في بيت غيره     له كوكب فوق الحداب الظواهر

وكويكب : من مساجد سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين المدينة وتبوك . وفي الحديث : أن عثمان دفن بحش كوكب ; كوكب : اسم رجل ، أضيف إليه الحش ، وهو البستان . وكوكب أيضا : اسم فرس لرجل جاء يطوف عليه بالبيت ، فكتب فيه إلى عمر - رضي الله عنه - فقال : امنعوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية