صفحة جزء
كوم

كوم : الكوم : العظم في كل شيء ، وقد غلب على السنام ، سنام أكوم : عظيم ; أنشد ابن الأعرابي :


وعجز خلف السنام الأكوم وبعير أكوم

، والجمع كوم ; قال الشاعر :


رقاب كالمواجن خاظيات     وأستاه على الأكوار كوم

والكوم : القطعة من الإبل . وناقة كوماء : عظيمة السنام طويلته . والكوم : عظم في السنام . وفي الحديث : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى في نعم الصدقة ناقة كوماء ، وهي الضخمة السنام ، أي مشرفة السنام عاليته ; ومنه الحديث : فيأتي منه بناقتين كوماوين ، قلب الهمزة في التثنية واوا . وجبل أكوم : مرتفع ; قال ذو الرمة :


وما زال فوق الأكوم الفرد واقفا     عليهن ، حتى فارق الأرض نورها

ومنه الحديث : أن قوما من الموحدين يحبسون يوم القيامة على الكوم إلى أن يهذبوا ; هي بالفتح المواضع المشرفة ، واحدتها كومة ، ويهذبوا أي ينقوا من المآثم ، ومنه الحديث : يجيء يوم القيامة على كوم فوق الناس ; ومنه حديث الحث على الصدقة : حتى رأيت كومين من طعام وثياب . وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أنه أتي بالمال فكوم كومة من ذهب وكومة من فضة وقال : يا حمراء احمري ، ويا بيضاء ابيضي ، غري غيري ! هذا جناي وخياره فيه ، إذ كل جان يده إلى فيه ، أي جمع من كل واحد منهما صبرة ورفعها وعلاها ، وبعضهم يضم الكاف ، وقيل : هو بالضم اسم لما كوم ، وبالفتح اسم الفعلة الواحدة . والكوم : الفرج الكبير . وكامها كوما : نكحها ، وقيل : الكوم يكون للإنسان والفرس . ويقال للفرس في السفاد : كام يكوم كوما ، يقال : كام الفرس أنثاه يكومها كوما إذا نزا عليها . وفي الحديث : أفضل الصدقة رباط في سبيل الله لا يمنع كومه ; الكوم ، بالفتح : الضراب ، وأصل الكوم من الارتفاع والعلو ، وكذلك كل ذي حافر من بغل أو حمار . الأصمعي : يقال للحمار باكها وللفرس كامها ، وقال ابن الأعرابي : كام الحمار أيضا . وامرأة مكامة : منكوحة ، على غير قياس ، وقد استعمله بعضهم في العقربان . يقال : كام كوما ; قال إياس بن الأرت :


كأن مرعى أمكم ، إذ غدت     عقربة يكومها عقربان

يكومها : ينكحها . وكوم الشيء : جمعه ورفعه . وكوم المتاع : ألقى بعضه فوق بعض . وقد كوم الرجل ثيابه في ثوب واحد إذا جمعها فيه . يقال : كومت كومة ، بالضم ، إذا جمعت قطعة من تراب ورفعت رأسها ، وهو في الكلام بمنزلة قولك صبرة من طعام . والكومة : الصبرة من الطعام وغيره . ابن شميل : الكومة تراب مجتمع طوله في السماء ذراعان وثلث ويكون من الحجارة والرمل ، والجمع الكوم . والأكومان : ما تحت الثندوتين . والكيمياء معروف مثل السيمياء . وفي الحديث ذكر كوم علقام ، وفي رواية : كوم علقماء ، هو بضم الكاف ، موضع بأسفل ديار مصر ، صانها الله تعالى . وكومة : اسم امرأة . التهذيب : هنا الاكتيام القعود على أطراف الأصابع ، تقول : اكتمت له وتطاللت له ، ورأيته مكتاما على أطراف أصابع رجليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية