صفحة جزء
كيس

كيس : الكيس : الخفة والتوقد ، كاس كيسا ، وهو كيس وكيس ، والجمع أكياس ; قال الحطيئة :


والله ما معشر لاموا امرأ جنبا في آل لأي بن شماس بأكياس

قال سيبويه : كسروا كيسا على أفعال تشبيها بفاعل ، ويدلك على أنه فيعل أنهم قد سلموا فلو كان فعلا لم يسلموه ; وقوله أنشده ثعلب :


فكن أكيس الكيسى إذا كنت فيهم     وإن كنت في الحمقى ، فكن أنت أحمقا

إنما كسره هنا على كيسى لمكان الحمقى ، أجرى الضد مجرى ضده ، والأنثى كيسة وكيسة . والكوسى والكيسى : جماعة الكيسة ; عن كراع ; قال ابن سيده : وعندي أنها تأنيث الأكيس ، وقال مرة : لا يوجد على مثالها إلا ضيقى وضوقى جمع ضيقة ، وطوبى جمع طيبة ، ولم يقولوا طيبى ، قال : وعندي إن ذلك تأنيث الأفعل . الليث : جمع الكيس كيسة . ويقال : هذا الأكيس وهي الكوسى وهن الكوس . والكوسيات : النساء خاصة ; وقوله :


فما أدري أجبنا كان دهري     أم الكوسى ، إذا جد الغريم ؟

أراد الكيس بناه على فعلى فصارت الياء واوا كما قالوا طوبى من الطيب . وفي اغتسال المرأة مع الرجل . إذا كانت كيسة ; أراد به حسن الأدب في استعمال الماء مع الرجل . وفي الحديث : وكان كيس الفعل أي حسنه ، والكيس في الأمور يجري مجرى الرفق فيها . والكوسى : الكيس ; عن السيرافي ، أدخلوا الواو على الياء كما أدخلوا الياء كثيرا على الواو ، وإن كان إدخال الياء على الواو أكثر لخفة الياء . ورجل مكيس : كيس ; قال رافع بن هريم :


فهلا غير عمكم ظلمتم     إذا ما كنتم متظلمينا ؟
عفاريتا علي وأكل مالي     وجبنا على رجال آخرينا !
فلو كنتم لمكيسة أكاست     وكيس الأم يعرف في البنينا
ولكن أمكم حمقت فجئتم     غثاثا ، ما نرى فيكم سمينا !

أي أوجب لأن يكون البنون أكياسا . وامرأة مكياس : تلد الأكياس . وأكيس الرجل وأكاس إذا ولد له أولاد أكياس . والتكيس : التظرف . وتكيس الرجل : أظهر الكيس . والكيسى : نعت المرأة الكيسة ، وهو تأنيث الأكيس ، وكذلك الكوسى ، وقد كاس الولد يكيس كيسا وكياسة . وفي الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت ، أي العاقل . وفي الحديث : أي المؤمنين أكيس أي أعقل . أبو العباس : الكيس العاقل ، والكيس خلاف الحمق ، والكيس العقل ، يقال : كاس يكيس كيسا . وزيد بن الكيس النمري : النسابة . والكيس : اسم رجل ، وكذلك كيسان . وكيسان أيضا : اسم للغدر ; عن ابن الأعرابي ; وأنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قطن :


إذا كنت في سعد وأمك منهم     غريبا فلا يغررك خالك من سعد
إذا ما دعوا كيسان ، كانت كهولهم     إلى الغدر أسعى من شبابهم المرد

وذكر ابن دريد أن هذا للنمر بن تولب في بني سعد وهم أخواله . وقال ابن الأعرابي : الغدر يكنى أبا كيسان ، وقال كراع : هي طائية قال : وكل هذا من الكيس . والرجل كيس مكيس أي ظريف ; قال :


أما تراني كيسا مكيسا     بنيت بعد نافع مخيسا

المكيس : المعروف بالكيس . والكيس : الجماع . وفي حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : فإذا قدمتم على أهاليكم فالكيس الكيس أي جامعوهن طلبا للولد ، أراد الجماع فجعل طلب الولد عقلا . والكيس : طلب الولد . ابن بزرج : أكاس الرجل الرجل إذا أخذ بناصيته ، وأكاست المرأة إذا جاءت بولد كيس ، فهي مكيسة . ويقال : كايست فلانا فكسته أكيسه كيسا أي غلبته بالكيس وكنت أكيس منه . وفي حديث جابر : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له : أتراني إنما كستك لآخذ جملك أي غلبتك بالكيس . وهو يكايسه في البيع . والكيس من الأوعية : وعاء معروف يكون للدراهم والدنانير والدر والياقوت ; قال :

إنما الذلفاء ياقوتة

أخرجت من كيس دهقان

والجمع كيسة . وفي الحديث : هذا من كيس أبي هريرة أي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يقتنى المال في الكيس ، ورواه بعضهم بفتح الكاف ، أي من فقهه وفطنته لا من روايته . والكيسانية : جلود حمر ليست بقرظية . والكيسانية : صنف من الروافض أصحاب المختار بن أبي عبيد يقال لقبه كان كيسان . ويقال لما يكون فيه الولد : المشيمة والكيس ، شبه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة .

التالي السابق


الخدمات العلمية