صفحة جزء
لثم

لثم : اللثام : رد المرأة قناعها على أنفها ورد الرجل عمامته على أنفه ، وقد لثمت تلثم ، وقيل : اللثام على الأنف واللفام على الأرنبة . أبو زيد قال : تميم تقول تلثمت على الفم ، وغيرهم يقول تلفمت ; قال الفراء : إذا كان عن الفم فهو اللثام ، وإذا كان على الأنف فهو اللفام . ويقال من اللثام : لثمت ألثم ، فإذا أراد التقبيل : قلت : لثمت ألثم ، قال الشاعر :


فلثمت فاها آخذا بقرونها ولثمت من شفتيه أطيب ملثم

ولثمت فاها ، بالكسر ، إذا قبلتها ، وربما جاء بالفتح ; قال ابن كيسان : سمعت المبرد ينشد قول جميل :


فلثمت فاها آخذا بقرونها     شرب النزيف ببرد ماء الحشرج

بالفتح ، ويروى البيت ل عمر بن أبي ربيعة . أبو زيد : تميم تقول تلثمت على الفم ، وغيرهم يقول تلفمت ، فإذا كان على طرف الأنف فهو اللفام ، وإذا كان على الفم فهو اللثام . قال الفراء : اللثام ما كان على الفم من النقاب ، واللفام ما كان على الأرنبة . وفي حديث مكحول : أنه كره التلثم من الغبار في الغزو ، وهو شد الفم باللثام ، وإنما كرهه رغبة في زيادة الثواب بما يناله من الغبار في سبيل الله . والملثم : الأنف وما حوله . وإنها لحسنة اللثمة : من اللثام ; وقول الحذلمي :


وتكشف النقبة عن لثامها

لم يفسر ثعلب اللثام ; قال : وعندي أنه جلدها ; وقول الأخطل :


آلت إلى النصف من كلفاء أتأقها     علج ولثمها بالجفن والغار

إنما أراد أنه صير الجفن والغار لهذه الخابية كاللثام . ولثمها ولثمها يلثمها ويلثمها لثما : قبلها . الجوهري : واللثم ، بالضم ، جمع لاثم . واللثم : القبلة . يقال : لثمت المرأة تلثم لثما والتثمت وتلثمت إذا شدت اللثام ، وهي حسنة اللثمة . وخف ملثوم وملثم : جرحته الحجارة ; وأنشد ابن الأعرابي :


يرمي الصوى بمجمرات سمر     ملعثمات كمرادي الصخر

الجوهري : لثم البعير الحجارة بخفه يلثمها إذا كسرها . وخف ملثم : يصك الحجارة . ويقال أيضا : لثمت الحجارة خف البعير إذا أصابته وأدمته .

التالي السابق


الخدمات العلمية