صفحة جزء
[ بوه ]

بوه : البوهة : الرجل الضعيف الطائش ، قال امرؤ القيس :

أيا هند لا تنكحي بوهة عليه عقيقته أحسبا .



وقيل : أراد بالبوهة الأحمق . والبوهة : الرجل الأحمق . والبوهة : الرجل الضاوي . والبوهة : الصوفة المنفوشة تعمل للدواة قبل أن تبل . والبوهة : ما أطارته الريح من التراب . يقال : هو أهون من صوفة في بوهة ، قال الجوهري : وقولهم صوفة في بوهة يراد بها الهباء المنثور الذي يرى في الكوة . والبوهة : الريشة التي بين السماء والأرض تلعب بها الرياح . والبوهة : السحق . يقال : بوهة له وشوهة ! قال الأزهري في ترجمة شوه : والشوهة البعد ، وكذلك البوهة . يقال : شوهة وبوهة ، وهذا يقال في الذم . أبو عمرو : البوه اللعن . يقال : على إبليس بوه الله أي لعنة الله . والبوهة والبوه : الصقر إذا سقط ريشه . والبوهة والبوه : ذكر البوم ، وقيل : البوه الكبير من البوم ، قال رؤبة يذكر كبره :


كالبوه تحت الظلة المرشوش



وقيل : البوهة والبوه طائر يشبه البومة إلا أنه أصغر منه ، والأنثى بوهة . وقال أبو عمرو : هي البومة الصغيرة ويشبه بها الرجل الأحمق ، وأنشد بيت امرئ القيس :


أيا هند لا تنكحي بوهة



والباه والباهة : النكاح ، وقيل : الباه الحظ من النكاح . قال الجوهري : والباه مثل الجاه لغة في الباءة ، وهو الجماع . وفي الحديث : أن امرأة مات عنها زوجها فمر بها رجل وقد تزينت للباه أي للنكاح ومثله حديث ابن مسعود عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " من استطاع منكم الباه فليتزوج ، ومن لا يستطيع فعليه بالصوم فإنه له وجاء " ، أراد من استطاع منكم أن يتزوج ولم يرد به الجماع ، يدلك على ذلك قوله : ومن لم يقدر فعليه بالصوم لأنه إن لم يقدر على الجماع لم يحتج إلى الصوم ليجفر ، وإنما أراد من لم يكن عنده جدة فيصدق المنكوحة ويعولها ، والله أعلم . ابن الأعرابي : الباء والباءة والباه مقولات كلها فجعل الهاء أصلية في الباه . ابن سيده : وبهت الشيء أبوه وبهت أباه فطنت . يقال : ما بهت له وما بهت أي ما فطنت له . والمستباه : الذاهب العقل . والمستباه : الذي يخرج من أرض إلى أخرى . والمستباهة : الشجرة يقعرها السيل فينحيها من منبتها كأنه من ذلك . الأزهري : جاءت تبوه بواها أي تضج ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية