صفحة جزء
لثي

لثي : اللثى : شيء يسقط من السمر ، وهو شجر ; قال :


نحن بنو سواءة بن عامر أهل اللثى والمغد والمغافر

[ ص: 170 ] وقيل : اللثى شيء ينضحه ساق الشجرة أبيض خاثر ، وقال أبو حنيفة : اللثى ما رق من العلوك حتى يسيل فيجري ويقطر . الليث : اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثرا . قال ابن السكيت : اللثى شيء ينضحه الثمام حلو ، فما سقط منه على الأرض أخذ وجعل في ثوب وصب عليه الماء ، فإذا سال من الثوب شرب حلوا ، وربما أعقد . قال أبو منصور : اللثى يسيل من الثمام وغيره ، وفي جبال هراة شجر يقال له سيرو له لثى حلو يداوى به المصدور ، وهو جيد للسعال اليابس ، وللعرفط لثى حلو يقال له المغافير . وحكى سلمة عن الفراء أنه قال : اللثأ ، بالهمز ، لما يسيل من الشجر . الجوهري : قال أبو عمرو اللثى ماء يسيل من الشجر كالصمغ ، فإذا جمد فهو صعرور . وألثت الشجرة ما حولها إذا كانت يقطر منها ماء . ولثيت الشجرة لثى فهي لثية وألثت : خرج منها اللثى وسال . وألثيت الرجل : أطعمته اللثى . وخرجنا نلتثي ونتلثى أي نأخذ اللثى . واللثى أيضا : شبيه بالندى ، وقيل : هو الندى نفسه . ولثيت الشجرة : نديت . وألثت الشجرة ما حولها لثى شديدا : ندته . الجوهري : لثي الشيء ، بالكسر ، يلثى لثى أي ندي . وهذا ثوب لث ، على فعل ، إذا ابتل من العرق واتسخ . ولثى الثوب : وسخه . واللثى : الصمغ ; وقوله أنشده ابن الأعرابي :


عذب اللثى تجري عليه البرهما

يعني باللثى ريقها ، ويروى اللثى جمع لثة . وامرأة لثية ولثياء : يعرق قبلها وجسدها . وامرأة لثية إذا كانت رطبة المكان ، ونساء العرب يتساببن بذلك ، وإذا كانت يابسة المكان فهي الرشوف ويحمد ذلك منها . ابن السكيت : هذا ثوب لث إذا ابتل من العرق والوسخ . ويقال : لثيت رجلي من الطين تلثى لثى إذا تلطخت به . ابن الأعرابي : لثا إذا شرب الماء قليلا ، ولثا إذا لحس القدر . واللثي : المولع بأكل الصمغ ، وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدبيرية قالت : لثا الكلب ولجذ ولجذ ولجن واحتفى إذا ولغ في الإناء . واللثا : وطء الأخفاف إذا كان مع ذلك ندى من ماء أو دم ; قال :


به من لثا أخفافهن نجيع

ولثي الوطب لثى : اتسخ . واللثى : اللزج من دسم اللبن ; عن كراع . واللثاة : اللهاة . واللثة تجمع لثات ولثين ولثى . أبو زيد . اللثة مراكز الأسنان ، وفي اللثة الدردر ، وهي مخارج الأسنان ، وفيها العمور ، وهو ما تصعد بين الأسنان من اللثة . قال أبو منصور : وأصل اللثة اللثية فنقص . واللثة : مغرز الأسنان . والحروف اللثوية : الثاء والذال والظاء لأن مبدأها من اللثة . واللثاة واللثة : شجرة مثل السدر ، وهي من ذوات الياء . الجوهري : اللثة ، بالتخفيف ، ما حول الأسنان وأصلها لثي ، والهاء عوض من الياء . قال ابن بري : قال ابن جني اللثة محذوفة العين من لثت العمامة أي أدرتها على رأسي ، واللثة محيطة بالأسنان . وفي حديث ابن عمر : لعن الواشمة ، قال نافع : الوشم في اللثة . واللثة ، بالكسر والتخفيف : عمور الأسنان وهي مغارزها ; الأزهري : وأما قول العجاج :


لاث بها الأشاء والعبري

فإنما هو لائث من لاث يلوث فهو لائث ، فجعله من لثا يلثو فهو لاث ، ومثله : جرف هار ، وهائر على القلب قال : ومثله عاث وعثا وقاف وقفا .

التالي السابق


الخدمات العلمية