صفحة جزء
لحج

لحج : اللحج : من بثور العين شبه اللخص إلا أنه من تحت ومن فوق . واللحج : الغمص . واللحج : غار العين الذي نبت عليه الحاجب . ولحجت عينه ; وقال الشماخ :


بخوصاوين في لحج كنين

واللحج : كل نات من الجبل ينخفض ما تحته . واللحج : الشيء يكون في الوادي نحو الدحل في أسفله ، وفي أسفل البئر والجبل ، كأنه نقب ، والجمع من كل ذلك ألحاج ، لم يكسر على غير ذلك . وألحاج الوادي : نواحيه وأطرافه ، واحدها لحج ، ويقال لزوايا البيت : الألحاج والأدحال والجوازي والحراسم والأخصام والأكسار والمزويات . ولحي ألحج : معوج ; وقد لحج لحجا . وقد لحج بينهم شر : نشب . ولحج بالمكان : نشب فيه ولزمه . ولحج الشيء إذا ضاق . والملاحج : المضايق . والملاحيج : الطرق الضيقة في الجبال ، وربما سميت المحاجم ملاحج . واللحج مجزوم : الميل . والتحجوا إلى كذا وكذا : مالوا . وألحجهم إليه : أمالهم ; وقول رؤبة :


أو يلحج الألسن منها ملحجا

أي يقول فينا فتميل عن الحسن إلى القبيح ، ونسبه الأزهري للعجاج . وتلحج عليه الأمر ولحوجه : أظهر غير ما في نفسه . ولحجت عليه الخبر تلحيجا إذا خلطته عليه وأظهرت غير ما في نفسك ، وكذلك لحوجت عليه الخبر ، وفرق الأزهري بينهما ; فقال : لحوجت عليه الخبر : خلطته ، ولحجه تلحيجا : أظهر غير ما في نفسه ; وخطة ملحوجة : مخلطة عوجاء . الجوهري : لحج السيف وغيره ، بالكسر ، يلحج لحجا أي نشب في الغمد فلم يخرج مثل لصب . وفي حديث علي - رضي الله عنه - يوم بدر : فوقع سيفه فلحج أي نشب فيه . يقال : لحج في الأمر يلحج إذا دخل فيه ونشب . ومكان لحج أي ضيق . والملتحج : الملجأ مثل الملتحد . وقد التحجه إلى ذلك الأمر أي ألجأه والتحصه إليه . وأتى فلان فلانا فلم يجد عنده موئلا ولا ملتحجا أي لم يجد عنده ملجأ ; وأنشد :


حب الضريك تلاد المال زرمه     فقر ولم يتخذ في الناس ملتحجا

ولحجه بالعصا إذا ضربه بها . ولحجه بعينه . ولحج : اسم موضع .

التالي السابق


الخدمات العلمية