صفحة جزء
لخخ

لخخ : لخخت عينه ولححت إذا التزقت من الرمص . ولخت عينه تلخ لخا ولخيخا : كثرت دموعها وغلظت أجفانها ; أنشد ابن دريد :


لا خير في الشيخ إذا ما اجلخا وسال غرب عينه فلخا

أي رمص . واللخة : الأنف ; قال :


حتى إذا قالت له : إيه إيه !     وجعلت لختها تغنيه تغنيه

: أراد تغننه من الغنة . وواد لاخ وملتخ : كثير الشجر مؤتشب . قال الأزهري : وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأمه هاجر وإسكان إبراهيم إياه في الحرم ، قال : والوادي يومئذ لاح ، قال شمر في كتابه إنما هو لاخ ، خفيف ، أي معوج الفم ذهب به إلى الإلخاء واللخواء ، وهو المعوج الفم ; قال الأزهري : والرواية لاخ ، بالتشديد . روي عن ابن الأعرابي أنه قال : جوف لاخ أي عميق ; قال : والجوف الوادي ، ومعنى قوله : الوادي لاخ أي متضايق متلاخ لكثرة شجره وقلة عمارته ; قال ابن الأثير : أثبته ابن معين بالخاء المعجمة وقال : من قال غير هذا فقد صحف ، فإنه يروى بالحاء المهملة . وسكران ملتخ وملطخ أي مختلط لا يفهم شيئا لاختلاط عقله ; ومنه يقال : التخ عليهم أمرهم أي اختلط . فأما قولهم ملطخ فغير مأخوذ به لأنه ليس بعربي ; قال الجوهري : سكران ملتخ ، والعامة تقول ملطخ ، ولا يقال سكران متلطخ ; قال الأصمعي : هو مأخوذ من واد لاخ إذا كان ملتفا بالشجر . والتخ العشب : التف . واللخلخانية : العجمة في المنطق ; رجل لخلخاني وامرأة لخلخانية إذا كانا لا يفصحان . وفي الحديث : فأتانا رجل فيه لخلخانية ; قال أبو عبيدة : اللخلخانية العجمة ; قال البعيث :


سيتركها ، إن سلم الله جارها     بنو اللخلخانيات وهي رتوع

وفي حديث معاوية قال : أي الناس أفصح ؟ فقال رجل : قوم ارتفعوا عن لخلخانية العراق ، قال : وهي اللكنة في الكلام والعجمة ; وقيل : هو منسوب إلى لخلخان وهي قبيلة ; وقيل : موضع ; ومنه الحديث : كنا بموضع كذا وكذا فأتى رجل فيه لخلخانية . واللخلخة : ضرب من الطيب ; وقد لخلخه .

التالي السابق


الخدمات العلمية