والسب تخريق الأديم الألخن
الليث : لخن السقاء ، بالكسر ، يلخن لخنا أي أنتن ; وفي التهذيب : إذا أديم فيه صب اللبن فلم يغسل ، وصار فيه تحبيب أبيض قطع صغار مثل السمسم وأكبر منه متغير الريح والطعم ; ومنه قولهم : أمة لخناء . ولخن الجوز لخنا : تغيرت رائحته وفسد . واللخن : قبح ريح الفرج ، وامرأة لخناء . ويقال : اللخناء التي لم تختن . وفي حديث : يا ابن اللخناء ; هي التي لم تختن ، وقيل : اللخن النتن ، والألخن الذي لم يختن ، وقيل : هو الذي يرى في قلفته قبل الختان بياض عند انقلاب الجلدة . واللخن : البياض الذي على جردان الحمار ، وهو الحلق . ابن عمر أبو عمرو : اللخن القبيح من الكلام .