لظي
لظي : اللظى : النار ، وقيل : اللهب الخالص ؛ قال الأفوه :
في موقف ذرب الشبا ، وكأنما فيه الرجال على الأطائم واللظى
ويروى : في موطن . ولظى : اسم جهنم ، نعوذ بالله منها ، غير مصروف ، وهي معرفة لا تنون ولا تنصرف للعلمية والتأنيث ، وسميت بذلك لأنها أشد النيران . وفي التنزيل العزيز :
كلا إنها لظى نزاعة للشوى . والتظاء النار : التهابها ، وتلظيها : تلهبها ، وقد لظيت النار لظى والتظت ؛ أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني :
وبين للوشاة غداة بانت سليمى حر وجدي والتظايه
أراد : والتظائيه ، فقصر للضرورة . وتلظت : كالتظت . وقد تلظت تلظيا إذا تلهبت . وفي التنزيل العزيز :
فأنذرتكم نارا تلظى ؛ أراد تتلظى أي تتوهج وتتوقد . ويقال : فلان يتلظى على فلان تلظيا إذا توقد عليه من شدة الغضب ؛ وجعل
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة اللظى شدة الحر فقال :
وحتى أتى يوم يكاد من اللظى ترى التوم في أفحوصه يتصيح
أي يتشقق ، وفي حديث
خيفان لما قدم على
عثمان : أما هذا الحي من
بلحارث بن كعب فحسك أمراس تتلظى المنية في رماحهم أي
[ ص: 205 ] تلتهب وتضطرم من لظى ، وهو اسم من أسماء النار ، والتظت الحراب : اتقدت على المثل ؛ أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
وهو إذا الحرب هفا عقابه كره اللقاء تلتظي حرابه
وتلظت المفازة : اشتد لهبها . وتلظى غضبا والتظى : اتقد ، وألفها ياء لأنها لام .
الأزهري في ترجمة لظظ : وجنة تتلظى من توقدها وحسنها ، كان الأصل تتلظظ . وأما قولهم في الحر : يتلظى فكأنه يلتهب كالنار من اللظى .