صفحة جزء
لهد

لهد : ألهد الرجل : ظلم وجار . وألهد به : أزرى . وألهدت به إلهادا وأحضنت به إحضانا إذا أزريت به ؛ قال :


تعلم هداك الله أن ابن نوفل بنا ملهد لو يملك الضلع ضالع



والبعير اللهيد : الذي أصاب جنبه ضغطة من حمل ثقيل فأورثه داء أفسد عليه رئته ، فهو ملهود ؛ قال الكميت :


نطعم الجيأل اللهيد من الكو     م ولم ندع من يشيط الجزورا



واللهيد من الإبل : الذي لهد ظهره أو جنبه حمل ثقيل أي ضغطه أو شدخه فورم حتى صار دبرا ، وإذا لهد البعير أخلي ذلك الموضع من بدادي القتب كي لا يضغطه الحمل فيزداد فسادا ، وإذا لم يخل عنه تفتحت اللهدة فصارت دبرة . ولهده الحمل يلهده لهدا ، فهو ملهود ولهيد : أثقله وضغطه . واللهد : انفراج يصيب الإبل في صدورها من صدمة أو ضغط حمل ، وقيل : اللهد ورم في الفريصة من وعاء يلح على ظهر البعير فيرم . التهذيب : واللهد داء يأخذ الإبل في صدورها ، وأنشد :


تظلع من لهد بها ولهد



ولهد القوم دوابهم : جهدوها وأحرثوها ؛ قال جرير :


ولقد تركتك يا فرزدق خاسئا     لما كبوت لدى الرهان لهيدا



أي حسيرا . واللهد : داء يصيب الناس في أرجلهم وأفخاذهم وهو كالانفراج . واللهد : الضرب في الثديين وأصول الكتفين . ولهده يلهده لهدا ولهده : غمزه ؛ قال طرفة :


بطيء عن الجلى سريع إلى الخنى     ذلول بإجماع الرجال ملهد



الليث : اللهد الصدمة الشديدة في الصدر . ولهده لهدا أي دفعه لذله ، فهو ملهود ؛ وكذلك لهده ؛ قال طرفة وأنشد البيت :


ذلول بإجماع الرجال ملهد



أي مدفع ، وإنما شدد للتكثير . الهوازني : رجل ملهد أي مستضعف ذليل . ويقال : لهدت الرجل ألهده لهدا أي دفعته ، فهو ملهود . ورجل ملهد إذا كان يدفع تدفيعا من ذله . وفي حديث ابن عمر : لو لقيت قاتل أبي في الحرم ما لهدته أي ما دفعته ؛ واللهد : الدفع الشديد في الصدر ، ويروى : ما هدته أي حركته . وناقة لهيد : غمزها حملها فوثأها ؛ عن اللحياني . ولهد ما في الإناء يلهده لهدا : لحسه وأكله ؛ قال عدي :


ويلهدن ما أغنى الولي فلم يلث     كأن بحافات النهاء المزارعا



لم يلث : لم يبطئ أن ينبت . والنهاء : الغدر ، فشبه الرياض بحافاتها المزارع . وألهدت به إلهادا إذا أمسكت أحد الرجلين وخليت الآخر عليه وهو يقاتله . قال : فإن فطنت رجلا بمخاصمة صاحبه أو بما صاحبه يكلمه ولحنت له ولقنت حجته ، فقد ألهدت به ؛ وإذا فطنته بما صاحبه يكلمه قال : والله ما قلتها إلا أن تلهد علي أي تعين علي . واللهيدة : من أطعمة العرب . واللهيدة : [ ص: 243 ] الرخوة من العصائد ليست بحساء فتحسى ولا غليظة فتلتقم ، وهي التي تجاوز حد الحريقة والسخينة وتقصر عن العصيدة ؛ والسخينة : التي ارتفعت عن الحساء وثقلت أن تحسى .

التالي السابق


الخدمات العلمية