صفحة جزء
ليق

ليق : لاق الدواة ليقا وألاقها إلاقة ، وهي أغرب ، فلاقت : لزق المداد بصوفها ، وهي لائق لغة قليلة ، ولقتها ليقا أيضا ، والاسم منه الليقة ، وهي ليقة الدواة . التهذيب : الليقة ليقة الدواة وهي ما اجتمع في وقبتها من سوادها بمائها . وحكى ابن الأعرابي : دواة ملوقة أي مليقة إذا أصلحت مدادها ، وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما هو على قول بعضهم لوقت في ليقت ، كما يقول بعضهم بوعت في بيعت ، ثم يقولون على هذا مبوعة في مبيعة . ولاق الشيء بقلبي ليقا ولياقا وليقانا والتاق ، كلاهما : لزق . وما لاق ذلك بصفري أي لم يوافقني . وقال ثعلب : ما يليق ذلك بصفري أي ما ثبت في جوفي ، وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلا أن ينسب إليه ، وهو من ذلك . والتاق قلبي بفلان أي لصق به وأحبه . ويقال : التاق به استغنى به ؛ قال ابن ميادة :


ولا أن تكون النفس عنها نجيحة بشي ولا ملتاقة ببديل



وما لاقت عند زوجها ولا عاقت أي ما حظيت ولم تلصق بقلبه ؛ ومنه : لاقت الدواة تليق أي لصقت ، ولقتها ، يتعدى ولا يتعدى . قال ابن بري : وحكى الزجاجي لقت الدواة ألوقها . ويقال : هذا الأمر لا يلبق بك أي لا يزكو بك ، فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك . الأزهري : والعرب تقول هذا أمر لا يليق بك ، معناه لا يحسن بك حتى يلصق بك ؛ وتقول لا يلبق بك ، معناه أنه ليس يوفق لك ، ومنه تلبيق الثريد بالسمن إذا أكثر أدمه ؛ وقول أبي العيال :


خضم لم يلق شيئا     كأن حسامه اللهب



أي لم يلق شيئا إلا قطعه حسامه ، يقال : ما ألاقني أي ما حبسني أي لا يحبس شيئا . ويقال : فلان ما يليق شيئا من سخائه أي ما يمسك . وألاقوه بأنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه ؛ قال زميل بن أبير :


وهل كنت إلا حوتكيا ألاقه     بنو عمه حتى بغى وتجبرا



ويقال : هذا البيت لخارجة بن ضرار المري . والليق : شيء أسود يجعل في دواء الكحل ، واحدته ليقة ، وقد يكون الليق ، والليقة من باب الفوق والفوقة . وما يليق بكفه درهم أي ما يحتبس ، وما يليقه هو أي ما يحبسه ولا يلصق به ؛ قال :


تقول إذا استهلكت مالا للذة     فكيهة هل شيء بكفيك لائق



وقال :


كفاك كف ما تليق درهما     جودا وأخرى تعط بالسيف الدما



وفلان ما يليق ببلد أي ما يمتسك ، وما يليقه بلد أي ما يمسكه . وقال الأصمعي للرشيد : ما ألاقتني أرض حتى أتيتك يا أمير المؤمنين ! وفي التهذيب أن الأصمعي قال : ما ألاقتني البصرة أي ما ثبت فيها . ويقال : ما لقت بعدك بأرض أي ما ثبت . ابن الأعرابي : يقال فلان لا يليق بيده مال ولا يليق مالا ولا يليق ببلد ولا يليق به بلد . والالتياق : لزوم الشيء الشيء . وليق الطعام : لينه . وما في الأرض لياق أي شيء من مرتع . وما وجدت عنه شيئا أليقه ، وهو منه . والليقة : الطينة اللزجة يرمى بها الحائط فتلزق به . أبو زيد : هو ضيق ليق وضيق ليق . وقد التاق فلان بفلان إذا صافاه كأنه لزق به . ولاق به فلان أي لاذ به . ولاق به الثوب أي لبق به .

التالي السابق


الخدمات العلمية