صفحة جزء
متت

متت : الليث : متى اسم أعجمي . والمت كالمد ، إلا أن المت يوصل بقرابة ودالة يمت بها ، وأنشد :


إن كنت في بكر تمت خئولة فأنا المقابل في ذرى الأعمام

والماتة : الحرمة والوسيلة ، وجمعها موات . يقال : فلان يمت إليك بقرابة . والموات : الوسائل ، ابن سيده : مت إليه بالشيء يمت متا : توسل ، فهو مات ، أنشد يعقوب :


نمت بأرحام إليك وشيجة     ولا قرب بالأرحام ما لم تقرب

والمتات : ما مت به . ومته : طلب إليه المتات . ابن الأعرابي : متمت الرجل إذا تقرب بمودة أو قرابة . قال النضر : متت إليه برحم أي مددت إليه وتقربت إليه ، وبيننا رحم ماتة أي قريبة . وفي حديث علي - كرم الله وجهه - : لا يمتان إلى الله بحبل ، ولا يمدان إليه بسبب ، المت : التوسل والتوصل بحرمة أو قرابة أو غير ذلك . ومت في السير : كمد . والمت : المد ، مد الحبل وغيره . يقال : مت ومط ، وقطل ومغط ، وشبح ، بمعنى واحد . ومت الشيء متا : مده . وتمتى في الحبل : اعتمد فيه ليقطعه أو يمده . وتمتى : لغة كتمطى في بعض اللغات ، وأصلهما جميعا تمتت ، فكرهوا تضعيفه فأبدلت إحدى التاءين ياء ، كما قالوا : تظنى ، وأصله تظنن غير أنه سمع تظنن ، ولم يسمع تمتت في الحبل . ومت : اسم . ومتى : أبو يونس - عليه السلام - سرياني ، وقيل : إنما سمي متثى ، وهو [ ص: 12 ] مذكور في موضعه من حرف الثاء ، الأزهري : يونس بن متى نبي ، كان أبوه يسمى متى ، على فعلى ، فعل ذلك لأنهم لما لم يكن لهم في كلامهم في إجراء الاسم بعد فتحه على بناء متى ، حملوا الياء على الفتحة التي قبلها ، فجعلوها ألفا ، كما يقولون : من غنيت غنى ، ومن تغنيت تغنى ، وهي بلغة السريانية متى ، وأنشد أبو حاتم قول مزاحم العقيلي :


ألم تسأل الأطلال متى عهودها     وهل تنطقن بيداء قفر صعيدها

قال أبو حاتم : سألت الأصمعي عن متى في هذا البيت ، فقال : لا أدري ! وقال أبو حاتم : ثقلها كما تثقل رب وتخفف ، وهي متى خفيفة فثقلها ، قال أبو حاتم : وإن كان يريد مصدر متت متا أي طويلا أو بعيدا عهودها بالناس ، فلا أدري . والمت : النزع على غير بكرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية