صفحة جزء
متح

متح : المتح : جذبك رشاء الدلو تمد بيد وتأخذ بيد على رأس البئر ، متح الدلو يمتحها متحا ومتح بها . وقيل : المتح كالنزع غير أن المتح بالقامة ، وهي البكرة ، قال :


ولولا أبو الشقراء ، ما زال ماتح يعالج خطاء بإحدى الجرائر

وقيل : الماتح المستقي ، والمائح : الذي يملأ الدلو من أسفل البئر ، تقول العرب : هو أبصر من المائح باست الماتح ، تعني أن الماتح فوق المائح ، فالمائح يرى الماتح ويرى استه . ويقال : رجل ماتح ورجال متاح وبعير ماتح وجمال مواتح ، ومنه قول ذي الرمة :


ذمام الركايا أنكزتها المواتح



الجوهري : الماتح المستقي ، وكذلك المتوح . يقال : متح الماء يمتحه متحا إذا نزعه ، وفي حديث جرير : ما يقام ماتحها . الماتح المستقي من أعلى البئر ، أراد أن ماءها جار على وجه الأرض فليس يقام بها ماتح ; لأن الماتح يحتاج إلى إقامته على الآبار ليستقي . وتقول : متح الدلو يمتحها متحا إذا جذبها مستقيا بها . وماحها يميحها إذا ملأها . وبئر متوح : يمتح منها على البكرة ، وقيل : قريبة المنزع ، وقيل : هي التي يمد منها باليدين على البكرة نزعا ، والجمع متح . والإبل تتمتح في سيرها : تراوح أيديها ، قال ذو الرمة :


لأيدي المهارى خلفها متمتح



وبيننا فرسخ متحا أي مدا وفرسخ ماتح ومتاح : ممتد ، وفي الأزهري : مداد . وسئل ابن عباس عن السفر الذي تقصر فيه الصلاة فقال : لا تقصر إلا في يوم متاح إلى الليل ، أراد : لا تقصر الصلاة إلا في مسيرة يوم يمتد فيه السير إلى المساء بلا وتيرة ولا نزول . الأصمعي : يقال متح النهار ومتح الليل إذا طالا . ويوم متاح : طويل تام . يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء . ومتح النهار إذا طال وامتد ، وكذلك أمتح ، وكذلك الليل . وقولهم : سرنا عقبة متوحا أي بعيدة . الجوهري : ومتح النهار لغة في متع إذا ارتفع . وليل متاح أي طويل . ومتح بسلحه ومتخ به : رمى به . ومتح بها : ضرط . ومتح الخمسين : قاربها ، والخاء أعلى . ومتحه عشرين سوطا عن ابن الأعرابي : ضربه . أبو سعيد : المتح القطع ، يقال : متح الشيء ومتخه إذا قطعه من أصله . وفي حديث أبي : فلم أر الرجال متحت أعناقها إلى شيء متوحها إليه أي مدت أعناقها نحوه ، وقوله : متوحها مصدر غير جار على فعله ، أو يكون كالشكور والكفور . الأزهري في ترجمة نتح : روى أبو تراب عن بعض العرب : امتتحت الشيء وانتتحته وانتزعته بمعنى واحد . ويقال للجراد إذا ثبت أذنابه ليبيض : متح وأمتح ومتح ، وبن وأبن وبنن ، وقلز وأقلز وقلز . الأزهري : ومتخ الجراد ، بالخاء : مثل متح .

التالي السابق


الخدمات العلمية