صفحة جزء
[ تأم ]

تأم : التوأم من جميع الحيوان : المولود مع غيره في بطن من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرا كان أو أنثى ، أو ذكرا مع أنثى ، وقد يستعار في جميع المزدوجات وأصله ذلك ، فأما قوله :


تحسبه مما به نضو سقم أو توأما أزرى به ذاك التوم .



قال ابن سيده : إنما أراد ذاك التوأم ، فخفف الهمزة بأن حذفها وألقى حركتها على الساكن الذي قبلها كما حكاه سيبويه في الهمزة المتحركة الساكن ما قبلها ، ولا يكون التوم هنا من " ت و م " لأن معنى التوأم الذي هو من " ت أ م " قائم فيه وكأن هذا إنما يكون على الحذف كأنه قال : وجود ذلك التوأم . والجمع توائم وتؤام ، قال الراجز :


قالت لنا ودمعها تؤام     كالدر إذ أسلمه النظام :
على الذين ارتحلوا السلام .



وقال أبو دواد :


نخلات من نخل نيسان أينع     ن جميعا ، ونبتهن تؤام .



قال الأزهري : ومثل تؤام غنم رباب وإبل ظؤار ، وهو من الجمع العزيز ، وله نظائر قد أثبتت في غير موضع من هذا الكتاب . قال ابن سيده : ويقال : توأم للذكر ، وتؤأمة للأنثى ، فإذا جمعوهما قالوا هما توأمان وهما توأم ، قال حميد بن ثور :


فجاءوا بشوشاة مزاق ترى بها     ندوبا ، من الأنساع فذا وتوأما .



وقد أتأمت المرأة إذا ولدت اثنين في بطن واحد ، وقال ابن سيده : أتأمت المرأة وكل حامل وهي متئم ، فإذا كان ذلك لها عادة فهي متآم . وتاءم أخاه : ولد معه ، وهو تئمه وتؤمه وتئيمه ، عن أبي زيد في المصادر ، والولدان توأمان . الأزهري في ترجمة وأم : ابن السكيت وغيره يقال : هما توأمان وهذا توأم هذا ، على فوعل ، وهذه توأمة هذه ، والجمع توائم مثل قشعم وقشاعم ، وتؤام على ما فسر في عراق ، قال حدير عبد بني قميئة من بني قيس بن ثعلبة :


قالت لنا ودمعها تؤام

.

قال : ولا يمتنع هذا من الواو والنون في الآدميين كما أن مؤنثه يجمع بالتاء ، قال الكميت :


فلا تفخر فإن بني نزار     لعلات ، وليسوا توأمينا .



قال ابن بري : وشاهد توأم قول الأسلع بن قصاف الطهوي :


فداء لقومي كل معشر جارم     طريد ومخذول بما جر ، مسلم
هم ألجموا الخصم الذي يستقيدني     وهم فصموا حجلي وهم حقنوا دمي
بأيد يفرجن المضيق ، وألسن     سلاط ، وجمع ذي زهاء عرمرم
إذا شئت لم تعدم لدى الباب منهم     جميل المحيا ، واضحا غير توأم .



قال : وشاهد توأمة قول الأخطل بن ربيعة :


وليلة ذي نصب بتها     على ظهر توءمة ناحله
وبيني ، إلى أن رأيت الصباح     ومن بينها الرحل والراحله .



قال : وشاهد توائم في الجمع قول المرقش :

يحلين ياقوتا وشذرا وصيعة ، [ ص: 209 ]

وجزعا ظفاريا ودرا توائما .



قال ابن بري : وذهب بعض أهل اللغة إلى أن توأم فوعل من الوئام ، وهو الموافقة والمشاكلة ، فقال : هو يوائمني أي : يوافقني ، فالتوأم على هذا أصله ووأم ، وهو الذي واءم غيره أي : وافقه ، فقلبت الواو الأولى ياء ، وكل واحد منهما توأم للآخر أي : موافقه . وقال الليث : التوأم ولدان معا ، ولا يقال : هما توأمان ، ولكن يقال : هذا توأم هذه وهذه توأمته ، فإذا جمعا فهما توأم ، قال أبو منصور : أخطأ الليث فيما قال ، والقول ما قال ابن السكيت ، وهو قول الفراء والنحويين الذين يوثق بعلمهم ، قالوا : يقال للواحد توأم وهما توأمان إذا ولدا في بطن واحد ، قال عنترة :


بطل كأن ثيابه في سرحة     يحذى نعال السبت ليس بتوأم .



قال الأزهري : وقد ذكرت هذا الحرف في باب التاء وأعدت ذكره في باب الواو لأعرفك أن التاء مبدلة من الواو ، فالتوأم ووأم في الأصل ، وكذلك التولج في الأصل وولج ، وهو الكناس ، وأصل ذلك من الوئام ، وهو الوفاق . ويقال : فلان يغني غناء متوائما وافق بعضه بعضا ولم تختلف ألحانه ، قال ابن أحمر :


أرى ناقتي حنت بليل وساقها     غناء ، كنوح الأعجم المتوائم .



وفي حديث عمير بن أفصى : متئم أو مفرد ، المتئم : التي تضع اثنين في بطن ، والمفرد : التي تلد واحدا . وتوائم النجوم : ما تشابك منها ، وكذلك توائم اللؤلؤ . وتاءم الثوب : نسجه على خيطين . وثوب متآم إذا كان سداه ولحمته طاقين طاقين . وقد تاءمت متاءمة ، على مفاعلة إذا نسجته على خيطين خيطين . وأتأمها أي : أفضاها ، قال عروة بن الورد :


أخذت وراءنا بذناب عيش     إذا ما الشمس قامت لا تزول
وكنت كليلة الشيباء همت     بمنع الشكر أتأمها القبيل .



وفرس متائم : تأتي بجري بعد جري ، قال :


عافي الرقاق منهب موائم     وفي الدهاس مضبر متائم
ترفض عن أرساغه الجرائم .



وكل هذا من التوأم ، والتوأم : من منازل الجوزاء ، وهما توأمان ، والتوأم : السهم من سهام الميسر ، قيل : هو الثاني منها ، وقال اللحياني : فيه فرضان وله نصيبان إن فاز ، وعليه غرم نصيبين إن لم يفز . والتوأمات من مراكب النساء : كالمشاجر لا أظلال لها ، واحدتها توأمة ، قال أبو قلابة الهذلي يذكر الظعن :


صفا جوانح بين التوأمات ، كما     صف الوقوع حمام المشرب الحاني

.

قال : والتوأم في أكثر ما ذكرت الأصل فيه ووأم . والتوأمان : نبت مسلنطح . والتوأمان : عشبة صغيرة لها ثمرة مثل الكمون كثيرة الورق ، تنبت في القيعان مسلنطحة ، ولها زهرة صفراء ، عن أبي حنيفة . والتئمة : الشاة تكون للمرأة تحتلبها ، والإتآم ذبحها . وتؤام ، مثل تعام : مدينة من مدن عمان يقع إليها اللؤلؤ فيشترى من هنالك . والتؤامية ، مثل التعامية ، والتوآمية مثل التوعامية : اللؤلؤ . الجوهري : تؤام قصبة عمان مما يلي الساحل وينسب إليها الدر ، قال سويد :


كالتؤامية إن باشرتها     قرت العين وطاب المضطجع .



التؤامية : الدرة نسبها إلى التؤام . قال الأصمعي : التؤام موضع بالبحرين مغاص ، وقال ثعلب : ساحل عمان ، ويقال : قرية لبني سامة بن لؤي ، وقال النجيرمي : الذي عندي أن التؤامية منسوبة إلى الصدف ، والصدف كله تؤام ، كما قالوا : صدفية ، ولم نرده إلى الواحد فنقول : توءمية للضرورة . وفي ترجمة توم : في الحديث : أتعجز إحداكن أن تتخذ تومتين ؟ قال : من رواه توأمية فهما درتان للأذنين إحداهما توأمة الأخرى . وتوأم وتوأمة : اسمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية