صفحة جزء
متى

متى : كلمة استفهام عن وقت أمر ، وهو اسم مغن عن الكلام الكثير المتناهي في البعد والطول ، وذلك أنك إذا قلت : متى تقوم ؟ أغناك ذلك عن ذكر الأزمنة على بعدها ، ومتى بمعنى في ، يقال : وضعته متى كمي أي : في كمي ; ومتى بمعنى من ; قال ساعدة بن جؤية :


أخيل برقا متى حاب له زجل إذا تفتر من توماضه حلجا

وقضى ابن سيده عليها بالياء ، قال : لأن بعضهم حكى الإمالة فيه مع أن ألفها لام ، قال : وانقلاب الألف عن الياء لاما أكثر . قال الجوهري : متى ظرف غير متمكن وهو سؤال عن زمان ويجازى به . الأصمعي : متى في لغة هذيل قد تكون بمعنى من ; وأنشد لأبي ذؤيب :


شربن بماء البحر ثم ترفعت     متى لجج خضر ، لهن نئيج

أي : من لجج ، قال : وقد تكون بمعنى وسط . وسمع أبو زيد بعضهم يقول : وضعته متى كمي أي : في وسط كمي ، وأنشد بيت أبي ذؤيب أيضا ، وقال : أراد وسط لجج . التهذيب : متى من حروف المعاني ولها وجوه شتى : أحدها : أنه سؤال عن وقت فعل فعل أو يفعل كقولك : متى فعلت ومتى تفعل أي : في أي وقت ، والعرب تجازي بها كما تجازي بأي فتجزم الفعلين ; تقول متى تأتني آتك ، وكذلك إذا أدخلت عليها ما كقولك : متى ما يأتني أخوك أرضه ، وتجيء متى بمعنى الاستنكار تقول للرجل إذا حكى عنك فعلا تنكره : متى كان هذا على معنى الإنكار والنفي أي : ما كان هذا ; وقال جرير :


متى كان حكم الله في كرب النخل

وقال الفراء : متى يقع على الوقت إذا قلت : متى دخلت الدار فأنت طالق أي : أي وقت دخلت الدار ، وكلما تقع على الفعل إذا قلت : كلما دخلت الدار فمعناه : كل دخلة دخلتها ; هذا في كتاب الجزاء . قال الأزهري : وهو صحيح . ومتى يقع للوقت المبهم . وقال ابن الأنباري : متى حرف استفهام يكتب بالياء ، قال الفراء : ويجوز أن تكتب بالألف لأنها لا تعرف فعلا ، قال : ومتى بمعنى من ; وأنشد :


إذا أقول صحا قلبي أتيح له     سكر متى قهوة سارت إلى الراس

. [ ص: 17 ] أي : من قهوة ; وأنشد :


متى ما تنكروها تعرفوها     متى أقطارها علق نفيث

أراد من أقطارها نفيث أي : منفرج ، وأما قول امرئ القيس :


متى عهدنا بطعان الكما     ة والمجد والحمد والسودد

يقول : متى لم يكن كذلك ، يقول : ترون أنا لا نحسن طعن الكماة وعهدنا به قريب ، ثم قال :


وبني القباب وملء الجفان     والنار والحطب الموقد

.

التالي السابق


الخدمات العلمية