صفحة جزء
مخخ

مخخ : المخ : نقي العظم ، وفي التهذيب : نقي عظام القصب ، وقال ابن دريد : المخ ما أخرج من عظم ، والجمع مخخة ومخاخ ، والمخة : الطائفة منه ، وإذا قلت مخة فجمعها المخ . وتقول العرب : [ ص: 33 ] هو أسمح من مخة الوبر أي أسهل ، وقالوا : اندرع اندراع المخة وانقصف انقصاف البروقة ، فاندرع ، يذكر في موضعه . وانقصف : انكسر بنصفين . وفي حديث أم معبد في رواية : فجاء يسوق أعنزا عجافا مخاخهن قليل ، المخاخ جمع مخ مثل حباب وحب وكمام وكم ، وإنما لم يقل قليلة ; لأنه أراد أن مخاخهن شيء قليل . وتمخخ العظم وامتخخه وتمككه ومخمخه : أخرج مخه . والمخاخة : ما تمصص منه . وعظم مخيخ : ذو مخ ، وشاة مخيخة وناقة مخيخة ، أنشد ابن الأعرابي :


بات يماشي قلصا مخائخا



وأمخ العظم : صار فيه مخ ، وفي المثل : شر ما يجيئك إلى مخة عرقوب . وأمخت الدابة والشاة : سمنت . وأمخت الإبل أيضا : سمنت ، وقيل : هو أول السمن في الإقبال وآخر الشحم في الهزال . وفي المثل : بين الممخة والعجفاء . وأمخ العود : ابتل وجرى فيه الماء ، وأصل ذلك في العظم . وأمخ حب الزرع : جرى فيه الدقيق ، وأصل ذلك العظم . والمخ : الدماغ ، قال :


فلا يسرق الكلب السروق نعالنا     ولا ننتقي المخ الذي في الجماجم

ويروى السرو ، وهو فعول من السرى ، وصف بهذا قوما فذكر أنهم لا يلبسون من النعال إلا المدبوغة ، والكلب لا يأكلها ، ولا يستخرجون ما في الجماجم ; لأن العرب تعير بأكل الدماغ كأنه عندهم شره ونهم . ومخ العين : شحمتها ، وأكثر ما يستعمل في الشعر . التهذيب : وشحم العين قد سمي مخا ، قال الراجز :


ما دام مخ في سلامى أو عين



ومخ كل شيء : خالصه . وغيره يقال : هذا من نخ قلبي ونخاخة قلبي ومن مخة قلبي ومن مخ قلبي أي من صافيه . وفي الحديث : " الدعاء مخ العبادة " ، مخ الشيء : خالصه ، وإنما كان مخا لأمرين : أحدهما أنه امتثال أمر الله تعالى حيث قال : ادعوني ; فهو محض العبادة وخالصها ، الثاني أنه إذا رأى نجاح الأمور من الله قطع أمله عن سواه ودعاه لحاجته وحده ، وهذا هو أصل العبادة ; ولأن الغرض من العبادة الثواب عليها وهو المطلوب بالدعاء . وأمر ممخ إذا كان طائلا من الأمور . وإبل مخائخ إذا كانت خيارا . أبو زيد : جاءته مخة من الناس أي نخبتهم ، وأنشد أبو عمرو [ لأبي محمد الحذلمي ] :


أمسى حبيب كالفريج رائخا


يقول : هذا الشر ليس بائخا


بات يماشي قلصا مخائخا

ونعجة فريج إذا ولدت فانفرج وركاها . والرائخ : المسترخي . والمخ : فرس الغراب بن سالم .

التالي السابق


الخدمات العلمية