صفحة جزء
مخط

مخط : مخطه يمخطه مخطا أي نزعه ومده . يقال : مخط في القوس . ومخط السهم يمخط ويمخط مخوطا : نفذ وأمخطه هو . ويقال : رماه بسهم فأمخطه من الرمية إذا أنفذه . ومخط السهم أي مرق . وأمخطت السهم : أنفذته ، وربما قالوا : امتخط ما في يده نزعه واختلسه . والمخط : السيلان والخروج . وفحل مخط ضراب : يأخذ رجل الناقة ويضرب بها الأرض فيغسلها ضرابا ، وهو من ذلك لأنه بكثرة ضرابه يستخرج ما في رحم الناقة من ماء وغيره . والمخاط : ما يسيل من الأنف . والمخاط من الأنف كاللعاب من الفم ، والجمع أمخطة لا غير . ومخطت الصبي مخطا ومخطه يمخطه مخطا وقد مخطه من أنفه أي رمى به . وامتخط هو وتمخط امتخاطا أي استنثر . ومخطه بيده : ضربه . والماخط : الذي ينزع الجلدة الرقيقة عن وجه الحوار . ويقال : هذه ناقة إنما مخطها بنو فلان أي نتجت عندهم ، وأصل ذلك أن الحوار إذا فارق الناقة مسح الناتج عن غرسه وما على أنفه من السابياء ، فذلك المخط ، ثم قيل للناتج ماخط ، وقال ذو الرمة :


وانم القتود على عيرانة حرج مهرية ، مخطتها غرسها العيد

العيد : قوم من بني عقيل ينسب إليهم النجائب . ابن الأعرابي : المخط شبه الولد بأبيه ، تقول العرب : كأنما مخطه مخطا . ويقال للسهام التي تتراءى في عين الشمس للناظر في الهواء عند الهاجرة : مخاط الشيطان ، ويقال له : لعاب الشمس وريق الشمس ، كل ذلك سمع عن العرب . ومخط في الأرض مخطا إذا مضى فيه سريعا . ويقال : [ ص: 36 ] برد مخط ووخط قصير ، وسير مخط ووخط : سريع شديد ، وقال :


قد رابنا من سيرنا تمخطه     أصبح قد زايله تخمطه

قيل : تمخطه اضطرابه في مشيته يسقط مرة ويتحامل أخرى . والمخط : استلال السيف . وامتخط سيفه : سله من غمده . وامتخط رمحه من مركزه : انتزعه . وامتخط الشيء : اختطفه . والمخط : السيد الكريم ، والجمع مخطون ، وقول رؤبة :


وإن أدواء الرجال المخط     مكانها من شمت وغبط

كسره على توهم فاعل ، قال أبو منصور ورأيت في شعر رؤبة :


وإن أدواء الرجال النخط



بالنون . قال : ولا أعرف المخط في تفسيره . والمخاطة : شجرة تثمر ثمرا حلوا لزجا يؤكل .

التالي السابق


الخدمات العلمية