صفحة جزء
مدر

مدر : المدر : قطع الطين اليابس ، وقيل : الطين العلك الذي لا رمل فيه ، واحدته مدرة ، فأما قولهم الحجارة والمدارة فعلى الإتباع ولا يتكلم به وحده مكسرا على فعالة ، هذا معنى قول أبي رياش . وامتدر المدر : أخذه . ومدر المكان يمدره مدرا ومدره : [ ص: 39 ] طانه . ومكان مدير : ممدور . والمدر للحوض : أن تسد خصاص حجارته بالمدر ، وقيل : هو كالقرمدة إلا أن القرمدة بالجص والمدر بالطين . التهذيب : والمدر تطيينك وجه الحوض بالطين الحر لئلا ينشف . الجوهري : والمدرة ، بالفتح ، الموضع الذي يؤخذ منه المدر فتمدر به الحياض أي يسد خصاص ما بين حجارتها . ومدرت الحوض أمدره أي أصلحته بالمدر . وفي حديث جابر : فانطلق هو وجبار بن صخر فنزعا في الحوض سجلا أو سجلين ، ثم مدراه ، أي طيناه وأصلحاه بالمدر وهو الطين المتماسك لئلا يخرج منه الماء ، ومنه حديث عمر وطلحة في الإحرام : إنما هو مدر أي مصبوغ بالمدر . والممدرة والممدرة ، الأخيرة نادرة : موضع فيه طين حر يستعد لذلك ، فأما قوله :


يا أيها الساقي ، تعجل بسحر وأفرغ الدلو على غير مدر

قال ابن سيده : أراد بقوله : على غير مدر ، أي على غير إصلاح للحوض ، يقول : قد أتتك عطاشا فلا تنتظر إصلاح الحوض وأن يمتلئ فصب على رءوسها دلوا دلوا ، قال : وقال مرة أخرى : لا تصبه على مدر وهو القلاع فيذوب ويذهب الماء ، قال : والأول أبين . ومدرة الرجل : بيته . وبنو مدراء : أهل الحضر . وقول عامر للنبي - صلى الله عليه وسلم - : لنا الوبر ولكم المدر ، إنما عنى به المدن أو الحضر ; لأن مبانيها إنما هي بالمدر ، وعنى بالوبر الأخبية ; لأن أبنية البادية بالوبر . والمدر : ضخم البطنة . ورجل أمدر : عظيم البطن والجنبين متتربهما ، والأنثى مدراء . وضبع مدراء : عظيمة البطن . وضبعان أمدر : على بطنه لمع من سلحه . ورجل أمدر بين المدر إذا كان منتفخ الجنبين . وفي حديث إبراهيم النبي - صلى الله عليه وسلم - : أنه يأتيه أبوه يوم القيامة فيسأله أن يشفع له فيلتفت إليه فإذا هو بضبعان أمدر ، فيقول : ما أنت بأبي ؟ قال أبو عبيد : الأمدر المنتفخ الجنبين العظيم البطن ، قال الراعي يصف إبلا لها قيم :


وقيم أمدر الجنبين منخرق     عنه العباءة ، قوام على الهمل

قوله أمدر الجنبين أي عظيمهما . ويقال : الأمدر الذي قد تترب جنباه من المدر ، يذهب به إلى التراب أي أصاب جسده التراب . قال أبو عبيد : وقال بعضهم الأمدر الكثير الرجيع الذي لا يقدر على حبسه ، قال : ويستقيم أن يكون المعنيان جميعا في ذلك الضبعان . ابن شميل : المدراء من الضباع التي لصق بها بولها . ومدرت الضبع إذا سلحت . الجوهري : الأمدر من الضباع الذي في جسده لمع من سلحه ، ويقال لون له . والأمدر : الخارئ في ثيابه ، قال مالك بن الريب :


إن أك مضروبا إلى ثوب آلف     من القوم ، أمسى وهو أمدر جانبه

ومادر ، وفي المثل : ألأم من مادر هو جد بني هلال بن عامر ، وفي الصحاح : هو رجل من هلال بن عامر بن صعصعة ; لأنه سقى إبله فبقي في أسفل الحوض ماء قليل فسلح فيه ومدر به حوضه بخلا أن يشرب من فضله ، قال ابن بري : هذا هلال جد لمحمد بن حرب الهلالي صاحب شرطة البصرة ، وكانت بنو هلال عيرت بني فزارة بأكل أير الحمار ، ولما سمعت فزارة بقول الكميت بن ثعلبة :


نشدتك يا فزار ، وأنت شيخ     إذا خيرت تخطئ في الخيار

أصيحانية أدمت بسمن     أحب إليك أم أير الحمار ؟
بلى أير الحمار وخصيتاه     أحب إلى فزارة من فزار
قالت بنو فزارة :

أليس منكم يا بني هلال من قرى في حوضه فسقى إبله فلما رويت سلح فيه ومدره بخلا أن يشرب منه فضله ؟ وكانوا جعلوا حكما بينهمأنس بن مدرك ، فقضى على بني هلال بعظم الخزي ، ثم إنهم رموا بني فزارة بخزي آخر ، وهو إتيان الإبل ; ولهذا يقول سالم بن دارة :


لا تأمنن فزاريا ، خلوت به     على قلوصك ، واكتبها بأسيار
لا تأمننه ولا تأمن بوائقه     بعد الذي امتل أير العير في النار

فقال الشاعر :


لقد جللت خزيا هلال بن عامر     بني عامر طرا ، بسلحة مادر
فأف لكم لا تذكروا الفخر بعدها     بني عامر ، أنتم شرار المعاشر

ويقال للرجل أمدر ، وهو الذي لا يمتسح بالماء ولا بالحجر . والمدرية : رماح كانت تركب فيها القرون المحددة مكان الأسنة ، قال لبيد يصف البقرة والكلاب :


فلحقن واعتكرت لها مدرية     كالسمهرية حدها وتمامها

يعني القرون . ومدرى : موضع . وثنية مدران : من مساجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين المدينة وتبوك . وقال شمر : سمعت أحمد بن هانئ يقول : سمعت خالد بن كلثوم يروي بيت عمرو بن كلثوم :


ولا تبقي خمور الأمدرينا



بالميم ، وقال : الأمدر الأقلف ، والعرب تسمي القرية المبنية بالطين واللبن المدرة ، وكذلك المدينة الضخمة يقال لها المدرة ، وفي الصحاح : والعرب تسمي القرية المدرة ، قال الراجز يصف رجلا مجتهدا في رعيه الإبل يقوم لوردها من آخر الليل لاهتمامه بها :


شد على أمر الورود مئزره ليلا     وما نادى أذين المدره

والأذين هاهنا : المؤذن ، ومنه قول جرير :


هل تشهدون من المشاعر مشعرا     أو تسمعون لدى الصلاة أذينا ؟

ومدر : قرية باليمن ، ومنه فلان المدري . وفي الحديث : " أحب إلي من أن يكون لي أهل الوبر والمدر " ، يريد بأهل المدر أهل القرى والأمصار . وفي حديث أبي ذر : " أما إن العمرة من مدركم " ، أي من بلدكم . ومدرة الرجل : بلدته يقول : من أراد العمرة ابتدأ لها سفرا جديدا من منزله غير سفر الحج ، وهذا على الفضيلة لا الوجوب .

التالي السابق


الخدمات العلمية