صفحة جزء
مضض

مضض : المض : الحرقة ، مضني الهم والحزن والقول يمضني مضا ومضيضا وأمضني : أحرقني وشق علي . والهم يمض القلب أي يحرقه ، وقال رؤبة :


من يتسخط فالإله راضي عنك ومن لم يرض في مضماض

أي في حرقة ومضضت منه : ألمت . ومضني الجرح وأمضني إمضاضا : آلمني وأوجعني ، ولم يعرف الأصمعي مضني ، وقدم ثعلب أمضني ، قال ابن سيده : وكان من مضى يقول مضني ، بغير ألف ، وأمضني جلدي فدلكته : أحكني ، قال ابن بري : شاهد مضني قول حري بن ضمرة :


يا نفس ، صبرا على ما كان من مضض     إذ لم أجد لفضول القول أقرانا

قال : وشاهد أمضني قول سنان بن محرش السعدي :


وبت بالحصنين غير راضي     يمنع مني أرقمي تغماضي
من الحلوء صادق الإمضاض     في العين لا يذهب بالترحاض

والترحاض : الغسل . والمضض : وجع المصيبة ، وقد مضضت يا رجل منه ، بالكسر ، تمض مضضا ومضيضا ومضاضة . ومض الكحل العين يمضها ويمضها وأمضها : آلمها وأحرقها . وكحل مض : يمض العين . ومضيضه حرقته ، وأنشد :


قد ذاق أكحالا من المضاض وكحله     كحلا مضا إذ كان يحرق

،

وكحله بملمول مض

أي حار . ومرأة مضة : لا تحتمل شيئا يسوءها كأن ذلك يمضها عن ابن الأعرابي ، قال : ومنه قول الأعرابية حين سئلت : أي الناس أكرم ؟ قالت : البيضاء البضة الخفرة المضة . التهذيب : المضة التي تؤلمها الكلمة أو الشيء اليسير وتؤذيها . أبو عبيدة : مضني الأمر وأمضني ، وقال : أمضني كلام تميم . ويقال : أمضني هذا الأمر ومضضت له أي بلغت منه المشقة ، قال رؤبة :

[ ص: 89 ]

فاقني وشر القول ما أمضا

ومضاض : اسم رجل . وإذا أقر الرجل بحق قيل : مض يا هذا أي قد أقررت ، وإن في مض وبض لمطمعا ، وأصل ذلك أن يسأل الرجل الرجل الحاجة فيعوج شفته فكأنه يطمعه فيها . الليث : المض أن يقول الإنسان بطرف لسانه شبه لا وهو هيج بالفارسية ، وأنشد :


سألتها الوصل فقالت مض     وحركت لي رأسها بالنغض

النغض : التحريك . قال الفراء مض كقول القائل يقولها بأضراسه فيقال : ما علمك أهلك إلا مض ومض ، وبعضهم يقول إلا مضا بوقوع الفعل عليها . الفراء : ما علمك أهلك من الكلام إلا مضا وميضا وبضا وبيضا . الجوهري : مض بكسر الميم والضاد ، كلمة تستعمل بمعنى لا وهي مع ذلك كلمة مطمعة في الإجابة . أبو زيد : كثرت المضائض بين الناس أي الشر ، وأنشد :


وقد كثرت بين الأعم المضائض

ومضمض إناءه ومصمصه إذا حركه ، وقيل : إذا غسله وتمضمض في وضوئه . والمضمضة : تحريك الماء في الفم . ومضمض الماء في فيه : حركه وتمضمض به . الليث : المض مضيض الماء كما تمتصه . ويقال : لا تمض مضض العنز ، ويقال : ارشف ولا تمض إذا شربت . ومضت العنز تمض في شربها مضيضا إذا شربت وعصرت شفتيها . وفي الحديث : ولهم كلب يتمضمض عراقيب الناس أي يمض . قال ابن الأثير : يقال مضضت أمض مثل مصصت أمص . ومضمض النعاس في عينه : دب وتمضمضت به العين وتمضمض النعاس في عينه قال الراجز :


وصاحب نبهته لينهضا     إذا الكرى في عينه تمضمضا

ومضمض : نام نوما طويلا ، والمضماض : النوم . وما مضمضت عيني بنوم أي ما نامت . وما مضمضت عيني بنوم أي ما نمت . وفي حديث علي - عليه السلام - : ولا تذوقوا النوم إلا غرارا ومضمضة ، لما جعل للنوم ذوقا أمرهم أن لا ينالوا منه إلا بألسنتهم ولا يسيغوه ، فشبهه بالمضمضة بالماء وإلقائه من الفم من غير ابتلاع . وتمضمض الكلب في أثره هر . وفي حديث الحسن : خباث كل عيدانك قد مضضنا فوجدنا عاقبته مرا ، خباث بوزن قطام أي يا خبيثة يريد الدنيا ، يعني جربناك واختبرناك فوجدناك مرة العاقبة . والمضماض : الرجل الخفيف السريع ، قال أبو النجم :


يتركن كل هوجل نغاض     فردا ، وكل معض مضماض

ابن الأعرابي : مضض إذا شرب المضاض ، وهو الماء الذي لا يطاق ملوحة ، وبه سمي الرجل مضاضا ، وضده من المياه القطيع ، وهو الصافي الزلال . وقال بعض بني كلاب فيما روى أبو تراب : تماض القوم وتماصوا إذا تلاجوا وعض بعضهم بعضا بألسنتهم

التالي السابق


الخدمات العلمية