صفحة جزء
مضي مضي : مضى الشيء يمضي مضيا ومضاء ومضوا : خلا وذهب ؛ الأخيرة على البدل . ومضى في الأمر وعلى الأمر مضوا ، وأمر ممضو عليه ، نادر جيء به في باب فعول بفتح الفاء . ومضى بسبيله : مات . ومضى في الأمر مضاء : نفذ . وأمضى الأمر : أنفذه . وأمضيت الأمر : أنفذته . وفي الحديث : " ليس لك من مالك إلا ما تصدقت فأمضيت " أي أنفذت فيه عطاءك ولم تتوقف فيه . ومضى السيف مضاء : قطع ، قال الجوهري : وقول جرير :

فيوما يجازين الهوى غير ماضي ويوما ترى منهن غول تغول

قال : فإنما رده إلى أصله للضرورة لأنه يجوز في الشعر أن يجرى الحرف المعتل مجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأنه الأصل ، قال ابن بري : وروي يجارين ، بالراء ، ومجاراتهن الهوى يعني بألسنتهن أي يجارين الهوى بألسنتهن ولا يمضينه ، قال : ويروى غير ما صبا أي من غير صبا منهن إلي ، وقال ابن القطاع : الصحيح غير ما صبا ، قال : وقد صحفه جماعة . ومضيت على الأمر مضيا ومضوت على الأمر مضوا ومضوا مثل الوقود والصعود ، وهذا أمر ممضو عليه ، والتمضي تفعل منه ، قال :

أصبح جيرانك ، بعد الخفض     يهدي السلام بعضهم لبعض
وقربوا ، للبين والتمضي     جول مخاض كالردى المنقض

الجول : ثلاثون من الإبل . والمضواء : التقدم ، قال القطامي :

فإذا خنسن مضى على مضوائه     وإذا لحقن به أصبن طعانا

وذكر أبو عبيد مضواء في باب فعلاء وأنشد البيت ، وقال بعضهم : أصلها مضياء ، فأبدلوه إبدالا شاذا ، أرادوا أن يعوضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها . ومضى وتمضى : تقدم ، قال عمرو بن شاس : تمضت إلينا لم يرب عينها القذى بكثرة نيران ، وظلماء حندس يقال : مضيت بالمكان ومضيت عليه . ويقال : مضيت بيعي أجزته . والمضاء : اسم رجل ، وهو المضاء بن أبي نخيلة يقول فيه أبوه :

يا رب من عاب المضاء أبدا     فاحرمه أمثال المضاء ولدا

والفرس يكنى أبا المضاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية