صفحة جزء
[ تجر ]

تجر : تجر يتجر تجرا وتجارة : باع وشرى ، وكذلك اتجر وهو افتعل ، وقد غلب على الخمار قال الأعشى :


ولقد شهدت التاجر ال أمان ، مورودا شرابه .



وفي الحديث : " من يتجر على هذا فيصلي معه " . قال ابن الأثير : هكذا يرويه بعضهم وهو يفتعل من التجارة ؛ لأنه يشتري بعمله الثواب ولا يكون من الأجر على هذه الرواية ; لأن الهمزة لا تدغم في التاء وإنما يقال فيه يأتجر . الجوهري : والعرب تسمي بائع الخمر تاجرا ، قال الأسود بن يعفر :


ولقد أروح على التجار مرجلا     مذلا بمالي ، لينا أجيادي .



أي : مائلا عنقي من السكر . ورجل تاجر ، والجمع تجار ، بالكسر والتخفيف ، وتجار وتجر مثل صاحب وصحب ، فأما قوله :


إذا ذقت فاها قلت : طعم مدامة     معتقة ، مما يجيء به التجر .



فقد يكون جمع تجار ، على أن سيبويه لا يطرد جمع الجمع ، ونظيره عند بعضهم قراءة من قرأ : ( فرهن مقبوضة ) ; قال : هو جمع رهان الذي هو جمع رهن وحمله أبو علي على أنه جمع رهن كسحل وسحل ، وإنما ذلك لما ذهب إليه سيبويه من التحجير على جمع الجمع إلا فيما لا بد منه ، وقد يجوز أن يكون التجر في البيت من باب :


أنا ابن ماوية إذ جد النقر .



على نقل الحركة ، وقد يجوز أن يكون التجر جمع تاجر كشارف وشرف وبازل وبزل ، إلا أنه لم يسمع إلا في هذا البيت . وفي الحديث : " أن التجار يبعثون يوم القيامة فجارا إلا من اتقى الله وبر وصدق " قال ابن الأثير : سماهم فجارا لما في البيع والشراء من الأيمان الكاذبة والغبن والتدليس والربا الذي لا يتحاشاه أكثرهم أو لا يفطنون له ، ولهذا قال في تمامه : " إلا من اتقى الله وبر وصدق " وقيل : أصل التاجر عندهم الخمار يخصونه به من بين التجار ، ومنه حديث أبي ذر : كنا نتحدث أن التاجر فاجر ، والتجر : اسم للجمع ، وقيل : هو جمع ، وقول الأخطل :


كأن فأرة مسك غار تاجرها     حتى اشتراها بأغلى بيعه التجر .



قال ابن سيده : أراه على التشبيه كطهر في قول الآخر :


خرجت مبرأ طهر الثياب .



[ ص: 215 ] وأرض متجرة : يتجر إليها ، وفي الصحاح : يتجر فيها . وناقة تاجر : نافقة في التجارة والسوق ، قال النابغة :


عفاء قلاص طار عنها تواجر .



وهذا كما قالوا في ضدها كاسدة . التهذيب : العرب تقول : ناقة تاجرة إذا كانت تنفق إذا عرضت على البيع لنجابتها ، ونوق تواجر ; وأنشد الأصمعي :


مجالح في سرها التواجر .



ويقال : ناقة تاجرة وأخرى كاسدة . ابن الأعرابي : تقول العرب : إنه لتاجر بذلك الأمر أي : حاذق ، وأنشد :


ليست لقومي بالكتيف تجارة     لكن قومي بالطعان تجار .



ويقال : ربح فلان في تجارته إذا أفضل ، وأربح إذا صادف سوقا ذات ربح .

التالي السابق


الخدمات العلمية