صفحة جزء
مقق مقق : المقق : الطول عامة ، وقيل : هو الطول الفاحش في دقة ، قال رؤبة :

لواحق الأقراب فيها كالمقق

أراد فيها المقق فزاد الكاف كما قال تعالى : ليس كمثله شيء . رجل أمق وامرأة مقاء ، وقيل : المقاء الطويلة الرفغين الرخوتهما الطويلة الإسكتين القليلة لحم الرفغين ، وقيل : هي الرقيقة الفخذين المعيقة الرفغين . ابن الأعرابي : المقاء من الخيل الواسعة الأرفاغ . قال ابن الأعرابي : غزا أعرابي من بكر بن وائل ففلوا ، فجاء ثلاث جوار إلى مهلهل فسألنه عن آبائهن ، فقال للأولى : صفي لي فرس أبيك ، فقالت : كان أبي على شقاء مقاء طويلة الأنقاء ، تمطق أنثياها بالعرق تمطق الشيخ بالمرق ، قال : نجا أبوك ، قال : أنثياها ربلتا فخذيها ، والمقاء : الواسعة الأرفاغ ، وأنشد غيره قول الراعي يصف ناقة :

مقاء منفتق الإبطين ماهرة     بالسوم ، ناط يديها حارك سند

قال النضر : فخذ مقاء وهي المعروقة العارية من اللحم الطويلة . ووجه أمق : طويل كوجه الجرادة . وفرس أمق : بعيد ما بين الفروج طويل بين المقق . وفي حديث علي - عليه السلام - : من أراد المفاخرة بالأولاد فعليه بالمق من النساء أي الطوال . يقال : رجل أمق وامرأة مقاء . وخرق أمق : بعيد الأرجاء . ومفازة مقاء : بعيدة ما بين [ ص: 108 ] الطرفين ، وكل تباعد بين شيئين مقق ، والصفة كالصفة . وحصن أمق : واسع ، قال :

ولي مسمعان وزمارة     وظل مديد وحصن أمق

قال ثعلب : المسمعان القيدان قيد بهما ، والزمارة : الساجور ، وهذا رجل كان محبوسا في سجن شيد بناؤه ، وهو مقيد مغلول فيه . وامتق الفصيل ما في ضرع أمه وامتكه وتمققه : شرب كل ما فيه امتقاقا وامتكاكا ، وكذلك الصبي إذا امتص جميع ما في ثدي أمه ، وزعم يعقوب أن قافها بدل من كاف امتك . وتمققت الشراب وتمززته : شربته قليلا قليلا شيئا بعد شيء . أبو عمرو : المققة شراب النبيذ قليلا قليلا . والمققة : الجداء الرضع . والمققة : الجهال . وأصابه جرح فما تمققه أي لم يضره ولم يباله . أبو عبيدة : المق الشق . ومققت الشيء أمقه مقا : فتحته . ومققت الطلعة : شققتها للإبار . ابن الأعرابي : مقق الرجل على عياله إذا ضيق عليهم فقرا أو بخلا ، وكذلك أوق وفوق . وقال : زق الطائر فرخه ومققه وغره ومجه . والمقامق : المتكلم بأقصى حلقه ، وتقديره فعافل بتكرير الفاء ، ولا يقال مقانق . ويقال : فيه مقمقة ولقاعات ، والمقمقة حكاية صوت أو كلام . ومقمق الحوار خلف أمه : مصه مصا شديدا .

التالي السابق


الخدمات العلمية