صفحة جزء
مكد مكد : مكد بالمكان يمكد مكودا : أقام به ، وثكم يثكم مثله ، وركد ركودا . وماء ماكد : دائم ، قال :

وماكد تمأده من بحره يضفو ويبدي تارة عن قعره

تمأده : تأخذه في ذلك الوقت ويضفو : يفيض ويبدي تارة عن قعره أي يبدي لك قعره من صفائه . الليث : مكدت الناقة : إذا نقص لبنها من طول العهد ، وأنشد :

قد حارد الخور وما تحارد     حتى الجلاد درهن ماكد

. وناقة مكود ومكداء : إذا ثبت غرزها ولم ينقص مثل نكداء . وناقة [ ص: 110 ] ماكدة ومكود : دائمة الغرز ، والجمع مكد ، وإبل مكائد ، وأنشد :

إن سرك الغرز المكود الدائم     فاعمد براعيس ، أبوها الراهم

وناقة برعيس : إذا كانت غزيرة . قال أبو منصور : وهذا هو الصحيح لا ما قاله الليث ، وإنما اعتبر الليث قول الشاعر :

حتى الجلاد درهن ماكد

. فظن أنه بمعنى الناقص وهو غلط ، والمعنى حتى الجلاد اللواتي درهن ماكد أي دائم قد حاردن أيضا . والجلاد : أدسم الإبل لبنا ؛ فليست في الغزارة كالخور ولكنها دائمة الدر ، واحدتها جلدة ، والخور في ألبانهن رقة مع الكثرة ، وقول الساجع : ما درها بماكد أي ما لبنها بدائم ، ومثل هذا التفسير الخطإ الذي فسره الليث في مكدت الناقة مما يجب على ذوي المعرفة تنبيه طلبة هذا الشأن له ؛ لئلا يتعثر فيه من لا يحفظ اللغة تقليدا . الليث : وبئر ماكدة ومكود : دائمة لا تنقطع مادتها . وركية ماكدة : إذا ثبت ماؤها لا ينقص على قرن واحد لا يتغير ، والقرن قرن القامة . وود ماكد : لا ينقطع ، على التشبيه بذلك ، ومنه قول أبي صرد لعيينة بن حصن وقد وقع في سهمته عجوز من سبي هوازن ، أخذ عيينة بن حصن منهم عجوزا ، فلما رد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - السبايا أبى عيينة أن يردها فقال له أبو صرد : خذها إليك فوالله ما فوها ببارد ، ولا ثديها بناهد ، ولا درها بماكد ، ولا بطنها بوالد ، ولا شعرها بوارد ، ولا الطالب لها بواجد . وشاة مكود وناقة مكود : قليلة اللبن ، وهو من الأضداد ، وقد مكدت تمكد مكودا . ودر ماكد : بكيء .

التالي السابق


الخدمات العلمية