صفحة جزء
ملخ

ملخ : الملخ : قبضك على عضلة عضا وجذبا ، يقال : امتلخ الكلب عضلته وامتلخ يده من يد القابض عليه . وملخ الشيء يملخه ملخا وامتلخه : اجتذبه في استلال ، يكون ذلك قبضا وعضا . وامتلخ اللجام من رأس الدابة : انتزعه ، وامتلخ الرطبة من قشرها واللحمة عن عظمها ، كذلك . وامتلخت الشيء : إذا سللته رويدا . وفي حديث أبي رافع : ناولني الذراع فامتلخت الذراع أي استخرجتها . والخافل : الهارب ، وكذلك الماخل والمالخ ، قال الأزهري : سمعت غير واحد من الأعراب يقول : ملخ فلان : إذا هرب . وعبد ملاخ : إذا كان كثير الإباق . ابن الأعرابي : الملخ : الفرار ، والملخ : التكبر ، والملخ : ريح الطعام . ورجل ممتلخ العقل : ذاهبه مستلبه . وامتلخ عينه : اقتلعها ؛ عن اللحياني . وملخت العقاب عينه وامتلختها : إذا انتزعتها . وملخ في الأرض : ذهب فيها . والملخ : أن يمر مرا سريعا . وقال ابن هانئ : الملخ مد الضبعين في الحضر على حالاته كلها ؛ محسنا أو مسيئا . والملخ : السير الشديد . قال ابن سيده : الملخ كل سير سهل ، وقد يكون الشديد . ملخ يملخ وملخ القوم ملخة صالحة : إذا أبعدوا في الأرض ، قال رؤبة يصف الحمار :


معتزم التجليخ ملاخ الملق

.

والملق : ما استوى من الأرض . وامتلخت السيف : انتضيته ، وقيل : انتضيته مسرعا من مشع . وامتلخ فلان ضرسه أي نزعه . والملخ والملخ : التثني والتكسر . والملاخ والممالخة : الممالقة . والملاخ : الملاق ، وأنشد الأزهري هنا بيت رؤبة يصف الحمار :


مقتدر التجليخ ملاخ الملق

وقد مالخه وهو يملخ بالباطل ملخا أي يتلهى ويلج فيه ، وقيل : فلان يملخ في الباطل ملخا : يتردد فيه ويكثر ، وقال شمر : يملخ في الباطل هو التثني والتكسر ، وقيل يملخ في الباطل أي يمر مرا سريعا سهلا ، وفي حديث الحسن : يملخ في الباطل ملخا أي يمر فيه مرا سهلا . ومالخها : إذا مالقها ولاعبها . وملخ الفرس وغيره : لعب . وملخ المرأة ملخا ، وهو من شدة الرطم . وملخ الضبعان الضبع ملخا : نزا عليها ؛ عن ابن الأعرابي ، والحافر نزوا . وملخ الفحل يملخ ملخا وملوخا وملاخة وهو مليخ : جفر عن الضراب . ابن الأعرابي : إذا ضرب الفحل الناقة فلم يلقحها ، فهو مليخ . والمليخ : البطيء الإلقاح ، وقيل : هو الذي لا يلقح الضبعى ، وقيل : هو الذي لا يلقح أصلا وإن ضرب ، والجمع أملخة . أبو عبيد : فرس مليخ ونزور وصلود : إذا كان بطيء الإلقاح ، وجمعه ملخ . والمليخ : الضعيف . والمليخ : الذي لا طعم له مثل المسيخ ، وقد ملخ ، بالضم ، ملاخة . وخص بعضهم الحوار الذي ينحر حين يقع من بطن أمه فلا يوجد له طعم ، وفيه ملاخة . والمليخ : الفاسد ، وقيل : كل طعام فاسد مليخ ؛ حكاه ابن الأعرابي ، وقال مرة : هو من الرجال الذي لا تشتهي أن تراه عينك فلا تجالسه ولا تسمع أذنك حديثه . والمليخ : اللبن الذي لا ينسل من اليد . وملخ التيس يملخ ملخا : شرب بوله .

التالي السابق


الخدمات العلمية