صفحة جزء
ملس

ملس : الملس والملاسة والملوسة : ضد الخشونة . والملوسة : مصدر الأملس . ملس ملاسة واملاس الشيء امليساسا ، وهو أملس ومليس ، قال عبيد بن الأبرص :


صدق من الهندي ألبس جنة لحقت بكعب كالنواة مليس

ويقال للخمر : ملساء : إذا كانت سلسة في الحلق ، قال أبو النجم :


بالقهوة الملساء من جريالها



وملسه غيره فتملس واملس ، وهو انفعل فأدغم ، وانملس من الأمر : إذا أفلت منه ، وملسته أنا . وقوس ملساء : لا شق فيها لأنها إذا لم يكن فيها شق فهي ملساء . وفي المثل : هان على الأملس ما لاقى الدبر ، والأملس : الصحيح الظهر هاهنا . والدبر : الذي قد دبر ظهره . ورجل ملسى : لا يثبت على العهد كما لا يثبت الأملس . وفي المثل : الملسى لا عهدة له ، يضرب مثلا للذي لا يوثق بوفائه وأمانته ، قال الأزهري : والمعنى - والله أعلم - ذو الملسى لا عهدة له . ويقال في البيع : ملسى لا عهدة أي قد انملس من الأمر لا له ولا عليه . ويقال : أبيعك الملسى لا عهدة أي تتملس وتتفلت فلا ترجع إلي ، وقيل : الملسى أن يبيع الرجل الشيء ولا يضمن عهدته ، قال الراجز :


لما رأيت العام عاما أعبسا     وما ربيع مالنا بالملسى

وذو الملسى : مثل السلال والخارب يسرق المتاع فيبيعه بدون ثمنه ، ويملس من فوره فيستخفي ، فإن جاء المستحق ووجد ماله في يد الذي اشتراه أخذه وبطل الثمن الذي فاز به اللص ولا يتهيأ له أن يرجع به عليه . وقال الأحمر من أمثالهم في كراهة المعايب : الملسى لا عهدة له أي أنه خرج من الأمر سالما وانقضى عنه لا له ولا عليه ، والأصل في الملسى ما تقدم . وقال شمر : والأماليس الأرض التي ليس بها شجر ولا يبيس ولا كلأ ولا نبات ولا يكون فيها وحش ، والواحد إمليس ، وكأنه إفعيل من الملاسة أي أن الأرض ملساء لا شيء بها ، وقال أبو زبيد فسماها مليسا :


فإياكم وهذا العرق واسموا     لموماة ، مآخذها مليس

والملس : المكان المستوي ، والجمع أملاس ، وأماليس جمع الجمع ، قال الحطيئة :


وإن لم يكن إلا الأماليس ، أصبحت     لها حلق ، ضراتها شكرات

والكثير ملوس . وأرض ملس وملسى وملساء وإمليس : لا تنبت . وسنة ملساء وجمعها أمالس وأماليس ، على غير قياس : جدبة . ويقال : ملست الأرض تمليسا : إذا أجريت عليها المملقة بعد إثارتها . والملاسة ، بتشديد اللام : التي تسوى بها الأرض . ورمان إمليس وإمليسي : حلو طيب لا عجم له كأنه منسوب إليه . وضربه على ملساء متنه ومليسائه أي حيث استوى وتزلق . والمليساء : نصف النهار . وقال رجل من العرب لرجل : أكره أن تزورني في المليساء ، قال : لم ؟ قال : لأنه يفوت الغداء ولم يهيإ العشاء . والحجيلاء : موضع ، والغميصاء : نجم .أبو عمرو : المليساء شهر صفر . وقال الأصمعي : المليساء شهر بين الصفرية والشتاء ، وهو وقت تنقطع فيه الميرة . ابن سيده : والمليساء الشهر الذي تنقطع فيه الميرة ، قال :

أفينا تسوم الساهرية ، بعدما بدا لك من شهر المليساء كوكب ؟ يقول : أتعرض علينا الطيب في هذا الوقت ولا ميرة ؟ والملس : سل الخصيتين . وملس الخصية يملسها ملسا : استلها بعروقها . قال الليث : خصي مملوس . وملست الكبش أملسه : إذا سللت خصييه بعروقهما . ويقال : صبي مملوس . وملست الناقة تملس ملسا : أسرعت ، وقيل : الملس السير السهل والشديد ، فهو من الأضداد . والملس : السوق الشديد ، قال الراجز :


عهدي بأظعان الكتوم تملس

.

ويقال : ملست بالإبل أملس بها ملسا إذا سقتها سوقا في خفية ، قال الراجز :


ملسا بذود الحلسي ملسا

ابن الأعرابي : الملس ضرب من السير الرقيق . والملس : اللين من كل شيء . قال : والملامسة لين الملموس . أبو زيد : الملموس من الإبل المعناق التي تراها أول الإبل في المرعى والمورد وكل مسير . ويقال : خمس أملس : إذا كان متعبا شديدا ، وقال المرار :


يسير فيها القوم خمسا أملسا

وملس الرجل يملس ملسا : إذا ذهب ذهابا سريعا ، وأنشد :


تملس فيه الريح وكل مملس

وفي الحديث : أنه بعث رجلا إلى الجن فقال له : سر ثلاثا ملسا أي سر سيرا سريعا . والملس : الخفة والإسراع والسوق الشديد . وقد املس في سيره : إذا أسرع ، وحقيقة الحديث : سر ثلاث ليال ذات ملس أو سر ثلاثا سيرا ملسا ، أو أنه ضرب من السير ؛ فنصبه على المصدر . وتملس من الأمر : تخلص . وملس الشيء يملس ملسا واملس : انخنس سريعا . وامتلس بصره : اختطف . وناقة ملوس وملسى ، مثال سمجى وجفلى : سريعة تمر مرا سريعا ، قال ابن أحمر :

ملسى يمانية وشيخ همة ، متقطع دون اليماني المصعد أي تملس وتمضي لا يعلق بها شيء من سرعتها . وملس الظلام : [ ص: 122 ] اختلاطه ، وقيل : هو بعد الملث . وأتيته ملس الظلام وملث الظلام ، وذلك حين يختلط الليل بالأرض ويختلط الظلام ، يستعمل ظرفا وغير ظرف . وروي عن ابن الأعرابي : اختلط الملس بالملث ، والملث أول سواد المغرب فإذا اشتد حتى يأتي وقت العشاء الأخيرة ، فهو الملس بالملث ، ولا يتميز هذا من هذا لأنه قد دخل الملث في الملس . والملس : حجر يجعل على باب الرداحة ، وهو بيت يبنى للأسد تجعل لحمته في مؤخره ، فإذا دخل فأخذها وقع هذا الحجر فسد الباب . وتملس من الشراب : صحا ؛ عن أبي حنيفة .

التالي السابق


الخدمات العلمية