صفحة جزء
ملص

ملص : أملصت المرأة والناقة ، وهي مملص : رمت ولدها لغير تمام ، والجمع مماليص ، بالياء ، فإذا كان ذلك عادة لها فهي مملاص ، والولد مملص ومليص . والملص ، بالتحريك : الزلق . وأملصت المرأة بولدها أي أسقطت . وفي الحديث : أن عمر - رضي الله عنه - سأل عن إملاص المرأة الجنين ، فقال المغيرة بن شعبة : قضى فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - بغرة ؛ أراد بالمرأة : الحامل تضرب فتملص جنينها أي تزلقه قبل وقت الولادة . وكل ما زلق من اليد أو غيرها ، فقد ملص ملصا ، قال الراجز يصف حبل الدلو :


فر وأعطاني رشاء ملصا كذنب الذئب يعدى هبصا

ويروى : يعدى القبصا ، يعني رطبا يزلق من اليد ، فإذا فعلت أنت ذلك قلت : أملصته إملاصا وأملصته أنا . ورشاء ملص : إذا كانت الكف تزلق عنه ولا تستمكن من القبض عليه . وملص الشيء ، بالكسر ، من يدي ملصا ، فهو أملص وملص ومليص ، واملص وتملص : زل انسلالا لملاسته ، وخص اللحياني به الرشاء والعنان والحبل ، قال : وانملص الشيء أفلت ، وتدغم النون في الميم . وسمكة ملصة : تزل عن اليد لملاستها . وانفلص مني الأمر واملص إذا أفلت ، وقد فلصته وملصته . وتفلص الرشاء من يدي وتملص بمعنى واحد . وقال الليث : إذا قبضت على شيء فانفلت من يدك قلت انملص من يدي انملاصا وانملخ ، بالخاء ، وأنشد ابن الأعرابي :


كأن ، تحت خفها الوهاص     ميظب أكم نيط بالملاص

قال : الوهاص ، بالواو ، الشديد . والملاص : الصفا الأبيض . والميظب : الظرر . أبو عمرو : الملصة والزالخة الأطوم من السمك . والتملص : التخلص . يقال : ما كدت أتملص من فلان . وسير إمليص أي سريع ، وأنشد ابن بري :


فما لهم بالدو من محيص     غير نجاء القرب الإمليص

وجارية ذات شماص وملاص . وملص : اسم موضع ، أنشد أبو حنيفة :


فما زال يسقي بطن ملص وعرعرا     وأرضهما ، حتى اطمأن جسيمها

.

أي حتى انخفض ما كان منهما مرتفعا . وبنو مليص : بطن .

التالي السابق


الخدمات العلمية